واشنطن: التعاون مع طهران ممكن في مكافحة المخدّرات
رأى مسؤول القيادة المركزية في الجيش الأميركي، الجنرال مارتن ديمبسي، أن على واشنطن وطهران أن تبحثا عن أُسس مشتركة في القضايا الشائكة مثل مكافحة تجارة المخدرات في أفغانستان، إذا أرادت إيران وقف «الأنشطة المُدمرة» داخل العراق. وقال ديمبسي، في حديث لوكالة «أسوشييتد برس»: «من الواضح أن إيران تقوم ببسط نفوذها عبر المنطقة من لبنان إلى العراق، وربما غرب أفغانستان». وأضاف أنه يعتقد بأن هناك «مقداراً وافياً من الفرص من أجل تغيير أحداث المنطقة»، مشيراً إلى المفاوضات الجارية بين سوريا وإسرائيل.
وتحدّث الضابط الأميركي عن دواعٍ تدفع واشنطن وطهران إلى «إيجاد أُسس حول قضايا محددة، مثل مكافحة المخدرات». لكنه استدرك قائلاً: «لكن ذلك إلى حد ما، صعب تحقيقه، في وقت يموت فيه الجنود (الأميركيون) بأعتدة فتاكة مجهزة من منهم (الإيرانيين)».
في هذا الوقت، أكد دبلوماسيون أوروبيون أن الاتحاد الأوروبي يجهّز عقوبات على أكبر مصارف إيران، لكنه يربط ذلك بالرد الإيراني على العرض الجديد الذي قدمته الدول الكبرى بشأن برنامجها النووي قبل أن يتحرك.
وقال دبلوماسي في بروكسيل إن الاتحاد الأوروبي، الذي يضم 27 دولة، يتخّذ الاستعدادات القانونيّة والفنيّة لتجميد أصول وأموال مصرف «ميللي» الإيراني المملوك للدولة.
وقال مصدر في رئاسة الاتحاد الأوروبي، التي تتولاها حالياً سلوفينيا، إن «بروكسيل تريد أولاً أن ترى رد طهران على مجموعة معدّلة من الحوافز السياسية والاقتصادية سيعرضها على إيران قريباً، الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، خافيير سولانا، قبل أن يوافق الوزراء على العقوبات».
(أ ب، رويترز، يو بي آي)

قمّة قبرصيّة لتسريع الوحدة

في محاولة لاستئناف المفاوضات بشأن إعادة توحيد جزيرة قبرص المقسّمة منذ عام 1974، أجرى الرئيس القبرصي ديمتريس خريستوفياس والزعيم القبرصي التركي محمد علي طلعت، محادثات دامت ثلاث ساعات في نيقوسيا أمس، على أن يلتقيا في حزيران المقبل «لإعادة تقويم الوضع الجديد».
واتفق خريستوفياس ورئيس «جمهورية شمال قبرص التركية» على اللقاء مجدّداً في النصف الثاني من حزيران لإجراء «تقويم آخر»، بحسب بيان مشترك تلاه الرئيس الجديد لبعثة الأمم المتحدة في قبرص تاي بروك زريهون، الذي قال إن الزعيمين «كرّرا التزامهما فدرالية من مجموعتين ومنطقتين، على أساس التعريف الوارد في قرارات مجلس الأمن الدولي، كما بحثا في التقدم الذي أحرز في التحضيرات لمفاوضاتهما التي يُرتقب أن تبدأ في 21 حزيران».
(أ ب، أ ف ب)