غزّة: حملة لمنع استخدام زيت الطعام وقوداً للسيّارات
باشرت شرطة «حماس» حملة مرورية لمنع استخدام زيت الطعام «السيرج» وقوداً للسيارات في محافظات قطاع غزة.
وقال مدير إدارة شرطة المرور في القطاع، المقدم عبد السلام هنية، «إن الحملة بدأت السبت وقد ركّزت في اليوم الأول على حملة لتوعية المواطنين والسائقين من مخاطر العوادم الناتجة من استخدام زيت الطهي كوقود».
وأضاف هنية أن «إدارة المرور شرعت بنشر العشرات من أفرادها في مختلف محافظات غزة منذ ساعات الصباح في إطار تطبيق المرحلة الأولى من الحملة». ولجأ سائقو السيارات إلى استخدام زيت الطعام بسبب نفاد الوقود من محطات البترول في غزة بعد تقليص السلطات الإسرائيلية مطلع الشهر الماضي كمية الوقود المخصصة للقطاع الذي يقطنه 1.5 مليون إنسان إلى 10 في المئة من الكمية الأساسية.
وقال مصدر في جمعية محطات البترول، لوكالة «يونايتد برس انترناشونال»، إن إسرائيل تسمح بشكل متقطع بدخول 800 ألف ليتر من السولار و400 ألف ليتر من البنزين كل أسبوع أو عشرة أيام لقطاع غزة، بينما يبلغ الاحتياج اليومي من السولار 400 ألف ليتر و120 ألف ليتر من البنزين.
(يو بي آي)

موسى يبحث في دمشق اليوم «المصالحة الفلسطينيّة»!

أعلن مصدر سوري مطّلع أن الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى، سيزور اليوم الاثنين دمشق حيث سيلتقي الرئيس بشار الأسد، مرجّحاً أن يبحث «تحقيق المصالحة الفلسطينية».
وقال المصدر السوري إن «زيارة موسى تأتي لإجراء مباحثات بشأن مجمل قضايا المنطقة مع دمشق، التي تترأس القمة العربية، حول لبنان والأوضاع في الأراضي الفلسطينية». وأشار إلى «أن دمشق عملت بكل إمكاناتها لإنجاح حل الأزمة اللبنانية في إطار مهمّاتها لحل النزاعات العربية ـــــ العربية وتحقيق المصالحات العربية ـــــ العربية». وأكد أن «الخطوة التالية هي تحقيق المصالح الفلسطينية، الأمر الذي قد يكون في جوهر محادثات موسى في دمشق».
(يو بي آي)

الإمارات تطلب دعم موسكو

أعلن رئيس المجلس الوطني الاتحادي في الإمارات، عبد العزيز عبد الله الغرير، أن بلاده طلبت من روسيا إقناع إيران بضرورة التفاوض بشأن الجزر الثلاث التي تسيطر عليها طهران وتطالب بها أبو ظبي.
وقال الغرير إن طلباً في هذا الصدد وجّه إلى روسيا خلال زيارة قام بها وفد من المجلس إلى موسكو برئاسته.
ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن الغرير قوله إن «وزارة الخارجية الروسية أبدت استعدادها بناءً على طلب وفد المجلس في القيام بدور الوسيط لإقناع طهران التي لها علاقات جيدة مع موسكو بضرورة الاعتراف بوجود مشكلة قائمة بين الإمارات وإيران بشأن الجزر الثلاث».
وأكد الغرير أيضاً أن موقف روسيا «بداية لتحريك الموضوع مع طهران لإقناعها بإمكان التفاوض للوصول إلى حل بعدما كان موقفها في السابق هو النفي المستمر لوجود هذه المشكلة العالقة مع الإمارات».
(أ ف ب)