القاهرة ــ الأخبارأعلنت جماعة «الإخوان المسلمين» في مصر أن عدد المعتقلين على خلفية انتخابات المحليات بلغ 825 معتقلاً، بينهم 552 من جميع المحافظات، وذلك قبل حملة الاعتقالات الأخيرة التي بدأت يوم الثلاثاء الماضي.
وقالت مصادر أمنية و«الإخوان» إن الشرطة ألقت القبض على 51 شخصاً على الأقل من أعضاء الجماعة، خلال مداهمات لمنازلهم فجر أمس. وأوضحت الجماعة أن الشرطة احتجزتهم في محافظات الشرقية وكفر الشيخ والإسكندرية ودمياط والقليوبية والبحيرة.
وأضافت المصادر أن الشرطة ألقت القبض على 247 من أعضاء الجماعة في حملات يومي الثلاثاء والأربعاء الماضيين، بعد تظاهرات شارك فيها الآلاف من أعضائها، احتجاجاً على محاولات الحكومة منعها من خوض الانتخابات. وأصيب 11 من أعضاء الجماعة في اثنتين من التظاهرات، حين استخدمت قوات الأمن قنابل الغاز المسيل للدموع، والرصاص المطاطي، والهراوات لتفريق المتظاهرين. كما أصيب جندي جرّاء رشقه من جانب المتظاهرين بالحجارة.
وأمرت النيابة العامة بحبس 190 عضواً في الجماعة لمدة 15 يوماً، أوّل من أمس، على ذمة التحقيقات، لاشتراكهم في التظاهرات.
وأصدرت محاكم القضاء الإداري في محافظات مختلفة مئات الأحكام بإلزام السلطات قبول أوراق ترشيح أعضاء في «الإخوان»، أو إدراج أسمائهم في كشوف الترشيح، إلاّ أن الجماعة تقول إن الأحكام لم تنفذ.
في السياق، أعلن نائب المرشد العام لـ«الإخوان»، محمد حبيب، أن 20 عضواً فقط من الجماعة وردت أسماؤهم في القوائم الرسمية لمرشّحي الانتخابات المحلية، رغم قبول أوراق ترشيح 498 عضواً.
وتكتسب الانتخابات المحلية هذا العام أهمية خاصة، إثر التعديل الدستوري لعام 2005، الذي نص على ضرورة حصول المرشحين الذين لا ينتمون إلى حزب رسمي على تواقيع 250 مسؤولاً منتخباً، بينهم 90 من أعضاء مجلسي الشعب والشورى، و140 من أعضاء المجالس المحلية.