«هآرتس»: حزب اللّه منع «اليونيفيل» من مصادرة شحنة أسلحة في الجنوب
نقلت صحيفة «هآرتس» عن التقرير نصف السنوي الذي قدمه السكرتير العام لهيئة الأمم المتحدة، بان كي مون، إشارته إلى أن مقاتلين من حزب الله طردوا جنود دورية تابعة لقوات الطوارئ الدولية، «اليونيفيل»، بعدما اكتشفوا شاحنة محملة بالأسلحة.
وأوضح التقرير، الذي قدمه بان كي مون إلى مجلس الأمن، في إطار تناوله لمسألة تطبيق القرار 1559، أنها المرة الاولى التي تجد فيها القوات الدولية قوات تابعة لحزب الله في جنوب لبنان، في منطقة جنوبي الليطاني، خلافاً للقرار 1701.
ولفتت «هآرتس» الى أن هذا الحادث مذكور باختصار في التقرير. ونقلت عن مصدر سياسي إسرائيلي قوله إن «حادث طرد قوات حزب الله لقوات يونيفيل سبّب إحراجاً كبيراً لهذه القوات».
وأوضح المصدر الإسرائيلي أن «دورية تابعة لليونيفيل عثرت على شاحنة محملة بالأسلحة تابعة لحزب الله وطاردتها وأوقفتها، لكن عندما اقترب منها الجنود ترجّل منها عناصر حزب الله المسلحون وهددوا بالمس بالجنود الدوليين إن لم يغادروا المكان».
وبحسب المصدر السياسي الإسرائيلي، فإن جنود اليونيفيل رجعوا إلى سياراتهم «وعادوا من حيث أتوا».
وأكدت الناطقة باسم «اليونيفيل»، ياسمينا بوزيان، في بيان، أنه «في ليل 30ــ31 آذار، لاحظت دورية من قوات اليونيفل شاحنة مشبوهة تجر قاطرة في القطاع الغربي من منطقة العمليات. وعندما حاولت اللحاق بالشاحنة اعترضتها سيارتان في داخلهما خمسة مسلّحين، فروا بعد دقائق إلى جهة مجهولة، بعدما طلب منهم جنود اليونيفيل بطاقات تعريف».
ويضيف البيان أن «قيادة اليونيفيل أبلغت الجيش اللبناني الذي حضر إلى المنطقة على الفور، ولكن باءت محاولات إيجاد المتهمين بالفشل. وما زال التحقيق جارياً في ما يُعدّ خرقاً للقرار 1701 وتقييداً لحرية تحرك قوات اليونيفيل».
(الأخبار)