مشرّعو أميركا لدول الخليج: لا زيادة نفط... لا سلاح
هدّدت مجموعة من أعضاء مجلس الشيوخ الأميركي، في رسالة بعثوا بها إلى الرئيس جورج بوش أمس، بتعطيل صفقات الأسلحة الأميركية إلى دول الخليج ما لم تعمد هذه الدول على رفع إنتاجها النفطي.
وقال الشيوخ الديموقراطيون تشارلز شومر وبايرون دورجان وبوب كايسي وآمي كلوبوتشار والسيناتور المستقل بيرني ساندرز من فيرمونت، في رسالتهم، «في الوقت الذي يدفع فيه الأميركيون أكثر من ذي قبل لتزويد سياراتهم بالبنزين، من الواضح أنّ إنتاج النفط من جانب الدول الأعضاء في منظمة أوبك يقلّ عن قدرتها على الإنتاج»، وأضافوا «ترفض إدارة بوش التشدّد مع حلفاء أوبك وتستمر في تقديم صفقات سلاح ضخمة رغم المواجع الاقتصادية التي يشعر بها دافعو الضرائب».
وتعتزم إدارة بوش بيع السعودية معدّات توجيه قنابل في صفقة تقدّر قيمتها بنحو 120 مليون دولار. كما تنوي بيع الإمارات والكويت أنظمة صاروخية متطوّرة في إطار صفقة سلاح قيمتها عشرة مليارات دولار.
(رويترز)

داليما: إيطاليا استعادت دورها الشرق أوسطي عبر لبنان

رأى وزير الخارجية في الحكومة الإيطالية المستقيلة ماسيمو داليما أمس أن بلاده استعادت دورها في الشرق الوسط من خلال لبنان، مبدياً أمله بأن يتواصل العمل الدبلوماسي بنهج قريب للذي اتبعه خلال فترة تولّيه الخارجية الإيطالية.
ونقلت وكالة الأنباء الإيطالية «آكي» عن داليما قوله، خلال مقابلة تلفزيونية، إن السنتين الأخيرتين «شهدتا عودة للمبادرة الايطالية في الشرق الأوسط للسلام وهذا ما تجسّد في لبنان»، حيث توجد قوات إيطالية ضمن قوات الأمم المتحدة المؤقتة (اليونيفيل)».
(يو بي آي)

إريتريا «مصدومة» من قطع إثيوبيا لعلاقاتها مع قطر

بعد «صدمة» قطر، أعربت أسمرة أمس عن صدمتها بقرار أثيوبيا قطع علاقاتها الدبلوماسية مع الدوحة. وقالت وزراة الخارجية الإريتيرية، في بيان، إن «القرار يصدم ويدفع كل المتابعين للوضع في أفريقيا عن كثب إلى التساؤل عن مبرّراته».
وهاجم البيان النظام الإثيوبي بالقول «النظام وحلفاؤه مشغولون بمواصلة سياستهم الشنيعة المغامرة والخاطئة في القرن الأفريقي بشكل عام وإثيوبيا والصومال بشكل خاص تحت تسمية مكافحة الإرهاب الكاذبة ويبحثون عن الخروج من المأزق الناجم عن فشل رهانهم ولا سيما في الصومال».
وكانت إثيوبيا قد أعلنت الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر واتهمتها «بزعزعة الاستقرار في أفريقيا» ولا سيما بسبب دعمها إريتريا أو مجموعات المتمرّدين الإثيوبيين.
(أ ف ب)