تعاون فرنسي ــ إسرائيلي لصنع «طائرات استطلاع متطوّرة»
ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أمس، أنّ الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز ورئيس الوزراء الفرنسي فرانسوا فيون اتفقا خلال اجتماعهما في باريس أوّل من أمس، على تعاون دولتيهما في صنع طائرات استطلاع صغيرة متطوّرة من دون طيّار.
ونقلت الإذاعة عن مصادر مقرّبة من بيريز قولها إنّ «إسرائيل تُعتبر في أوروبا أنّها دولة سبّاقة في مجال الفضاء، ولذلك فإن بإمكانها مساعدة الأوروبيّين على ملاءمة طائرات الاستطلاع الصغيرة التي بحوزتهم لاحتياجات عسكرية في المستقبل». وأشارت إلى أنّ رئيس شركة الطيران الفرنسية «إير فرانس»، جان ــ سيريل سبينيتّا، حضر الاجتماع. يُذكر أنّ شركته كانت قد أطلقت القمر الاصطناعي الإسرائيلي «عاموس» مرّتين إلى الفضاء. وفي ختام جولة في مركز تاريخ المقاومة والترحيل في مدينة ليون، في إطار زيارته إلى فرنسا التي تستمرّ 5 أيّام، شدّد بيريز على أنّ الدولة العبريّة تدين «بثمن مرتفع جداً وبعرفان الجميل للمقاومة الفرنسيّة». وقال إنّ «التاريخ ينادينا في كل حجر وفي كلّ جدار. إنّها صرخة مأساويّة، وكذلك صرخة بطولة. لم يكن هناك أيّ فرق على هذا الصعيد بين اليهود والفرنسيّين من غير اليهود. الشرخ الوحيد كان بين المقاومين والمتعاملين».
وفي وقت سابق، أعلن الرئيس الإسرائيلي أنّه يدعم «مئة في المئة» مشروع الاتحاد المتوسطي الذي أطلقه نظيره الفرنسي نيكولا ساركوزي. وقال، في مقابلة مع إذاعة «أوروبا ـ 1»، «كل الحكومة الإسرائيليّة تؤيّد هذه المبادرة بالتأكيد». وتساءل «لماذا لا تتعاون الدول الأوروبيّة في الشمال والدول المغاربيّة في الجنوب وفي الوسط الدول العربيّة ضمن ما هو ممكن؟»، مذكراً بأنّ «أوروبا بدأت تتشكّل عبر الفحم والفولاذ».
وعن لقائه ساركوزي الاثنين الماضي، قال إنّه قدم إليه بعض النصائح السياسيّة، ولا سيما «عدم الخوف من الانتقادات في بداية الطريق». وأضاف «يجب على الدوام رؤية الهدف في نهاية الطريق».