مبارك قلق من تأثير إيران في غزّة ولبنان!
ذكرت صحيفة «هآرتس»، أمس، أن الرئيس المصري حسني مبارك عبّر عن قلقه من تنامي التأثير الإيراني في كل من قطاع غزة ولبنان، مشيراً إلى أن «الوضع الناشئ في قطاع غزة أدى من الناحية الفعلية إلى أن يكون لمصر حدود مع إيران». وقالت «هآرتس» إنه وفقاً لمعلومات وصلتها عن مضمون المحادثة بين مبارك ودبلوماسي أوروبي التقاه أخيراً، فإن الرئيس المصري شبّه الوضع في قطاع غزة بالوضع في لبنان. ورأى أن «المشكلات والأزمات في المكانين تنبع من ضلوع إيراني». وأعرب عن خشيته من تبعات هذا الوضع. كذلك عبّر الرئيس المصري عن قلقه وتشاؤمه من الوضع السياسي في لبنان، ومن تضاؤل احتمالات توصل الفرقاء اللبنانيين إلى حل لأزمة انتخاب رئيس للبنان.
(يو بي أي)

عباس إلى واشنطن للقاء بوش

أعلن مسؤولون فلسطينيون، أمس، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيزور واشنطن في نيسان لإجراء محادثات مع الرئيس الأميركي جورج بوش. وقال مساعد لعباس إن بوش دعا الرئيس الفلسطيني إلى زيارة واشنطن في 24 نيسان لمناقشة محادثات السلام مع إسرائيل وسبل تحقيق تقدم في تلك المحادثات.
وقال المسؤول الفلسطيني إن عباس سيلتقي وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس في عمّان في 30 آذار الجاري، عقب انتهاء القمة العربية في دمشق. وأضاف أنها ستتوجه بعد ذلك إلى إسرائيل لإجراء محادثات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت وتعود إلى عمان لإجراء مزيد من المباحثات مع عباس. وقال المسؤول الفلسطيني إن عباس سيزور أيضاً موسكو في 20 نيسان، قبل رحلته إلى واشنطن، لبحث إقامة مؤتمر متابعة لأنابوليس في موسكو في منتصف حزيران.
(رويترز)

والد شليط يهاجم أولمرت

شن والد الجندي الأسير لدى حركة «حماس»، جلعاد شليط، انتقاداً لا سابق له تجاه سلوك رئيس الحكومة الإسرائيلية، إيهود أولمرت.
وقال نوعام شليط، في احتفال جرى في جامعة بار إيلان، إن أولمرت «الذي أعلن أن الإفراج عن الأبناء كان عمله، يواصل التردد وإرجاء الحسم». وسأل «لماذا ينبغي أن يكون جلعاد الساذج الوحيد الذي يدفع الثمن؟».

حاخام صفد يدعو إلى شنق عائلة أبو دهيم

دعا حاخام مدينة صفد، شموئيل إلياهو، الحكومة الإسرائيلية إلى الانتقام للقتلى الثمانية الذين قضوا في العملية النوعية التي نفذها المقاوم الفلسطيني علاء أبو دهيم في معهد «مركاز هاراف» في القدس المحتلة مطلع الشهر الجاري.
وقال إلياهو، ابن الحاخام الرئيس السابق لإسرائيل، في مقال لإحدى المنشورات التي توزع داخل الكُنُس، إن «على الدولة التي تهتم فعلاً بمواطنيها أن تشنق عائلة الإرهابي من على شجرة مرتفعة».
وأكد إلياهو لوكالة «أسوشييتد برس» ما جاء في المقال. وقال إنه «يؤيد الثأر ممن يقتل اليهود ويسبب لهم الألم إلى الدرجة التي تدفعهم إلى الصراخ: «كفى»، ويسقطون على وجوههم وهم ينادون النجدة».
وشدد الحاخام اليهودي على أنه «لا يعتذر على شيء وأنه يقف وراء كل كلمة كتبها». وأضاف: «لقد آن الأوان لتسمية الأشياء بأسمائها: الثأر، الثأر، الثأر. علينا ألا ننسى. التوراة تقبل الانتقام ممن يعمل ضدك».
(أ ب)