طهران: احتفال نووي كبير في 8 نيسان
أعلن رئيس مؤسسة إذاعة وتلفزيون الجمهورية الإسلامية الإيرانية، عزت الله ضرغامي، أن الاحتفال النووي الإيراني الكبير سيُقام في الثامن من نيسان المقبل في البلاد. وقال، خلال زيارته إلى روسيا، إن مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية أعدَّت برامج واسعة لهذه المناسبة. وأضاف أن «التكنولوجيا النووية السلمية تُعَّد حقاً بديهياً للشعب الإيراني، حيث تم امتلاكها دون مساعدة الدول الأجنبية» .
(إرنا)

باريس تعتقل حاكم أنجوان المخلوع

غداة فرار رئيس أنجوان العقيد محمد بكر إلى جزيرة مايوت الفرنسية على خلفية الحملة العسكرية التي قادها جيش جزر القمر، أعلن وزير الدولة الفرنسي لشؤون ما وراء البحار إيف جيغو أمس، أن محمد بكر «سيسلم إلى القضاء» فور وصوله إلى جزيرة لا ريونيون الفرنسية بتهمة «حيازة أسلحة»، فيما طالبت جزر القمر باسترداده.
وأوضح جيغو أن بكر سيلاحق «لعدم احترام القانون الفرنسي والدخول سراً الى مايوت وحيازة أسلحة»، مشيراً إلى أن «مصيره بين أيدي القضاء».
وكانت وزارة الخارجية الفرنسية قد أفادت أنها ستنقل محمد بكر الذي لجأ الى جزيرة مايوت، إلى جزيرة لا ريونيون «خلال الساعات المقبلة».
(أ ف ب، رويترز)

باباجان: حظر «العدالة والتنمية» سيعلّق المفاوضات مع أوروبا

حذّر وزير الخارجية التركي علي باباجان من أن يؤدّي حظر حزب «العدالة والتنمية» الحاكم إلى تعليق المفاوضات حول انضمام تركيا إلى الاتحاد الأوروبي. ويقدّم مقرّر المحكمة رأيه في الدعوى اليوم.
ونقلت صحيفة «الصباح» عن باباجان قوله إنّ الإجراءات التي بدأت في 14 آذار بهدف حظر حزب العدالة والتنمية «لنشاطات تناقض العلمانية» وما نجم عنها من توتر، قد تدفع إلى «تطورات سلبية في عملية الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي»، مشدّداً على أنّه «إذا ذهبت الأمور أبعد من ذلك فإنّ العلاقات مع الاتحاد الأوروبي ستتدهور بشكل خطير وقد تصل إلى حدّ إدراج تعليق المفاوضات على جدول الأعمال».
إلى ذلك، قال رئيس المحكمة الدستورية التركية، هاشم كيليج، إنّ المحكمة ستبدأ النظر في مساع لإغلاق حزب العدالة والتنمية الحاكم يوم الاثنين المقبل إذا قدّم مقرّر المحكمة رأيه في الدعوى الجمعة (اليوم).
(أ ف ب، رويترز)