تبلّغ وزير الخارجية والمغتربين اللبناني المستقيل، فوزي صلوخ أوّل من أمس، من سفير لبنان لدى فرنسا، بطرس عساكر، أنّ الأخير أجرى، بتوجيهات وزارة الخارجيّة، اتصالات بالسلطات الفرنسية وتمّ البحث في إمكان مساعدة اللبنانيين المحاصرين في العاصمة التشاديّة، نجامينا، وعددهم يُقدَّر بـ15 شخصاً، لإجلائهم. وقد أبلغته السلطات الفرنسية استعدادها لذلك، وأنّ طائرات فرنسية ستجليهم أسوة بالرعايا الفرنسيّين.وتبلّغ صلوخ أنّه سيصار إلى دعوة اللبنانيّين في نجامينا عبر مكبّرات الصوت إلى التجمّع في مكان واحد تسهيلاً لإجلائهم بواسطة القوّات الفرنسيّة تمهيداً لنقلهم إلى الطائرات الفرنسيّة.
وكان صلّوخ قد كلّف دوائر وزارة الخارجية إجراء الاتصالات بسفارات لبنان في الدول المحيطة بدولة تشاد، لعدم وجود سفارة لبنانية هناك، لاستقصاء أوضاع الرعايا اللبنانيّين، والتأكّد من سلامتهم ومساعدتهم. كذلك طلب منها الاتصال بعدد من الدول الصديقة التي لها سفارات في نجامينا، ولا سيما فرنسا، والطلب إليها العمل على مساعدة اللبنانيّين ومعاملتهم مثل رعاياها إذا اقتضى الأمر ذلك.
وقد تلقّى صلوخ اتصالاً هاتفياً من اللبناني زياد فاضل، الذي يملك متجراً لا يبعد كثيراً عن القصر الرئاسي التشادي، طمأنه فيه إلى أوضاع اللبنانيين، وأبلغه أن لا أحد يستطيع الخروج نظراً لوجود الدبابات بكثرة في الشوارع.
(وطنيّة)