إيطاليا نحو انتخابات مبكرة
غداة التعثر في تأليف حكومة مؤقتة، يبدو أن إيطاليا على موعد مع انتخابات عامة مبكرة في منتصف نيسان المقبل، من المرتقب أن يعلن عنها الرئيس جورجيو نابوليتانو خلال ساعات بعيد اجتماعه مع رئيسي مجلس الشيوخ فرانكو ماريني والنواب فاوستو بيرتينوتي في إجراء بروتوكولي قبل حل البرلمان.
وكان الرئيس الإيطالي قد كلف ماريني حشد الدعم لتأليف حكومة انتقالية، على أن تتولى الإشراف على إجراء تعديل على القانون الانتخابي. ومع فشل ماريني، لم يبق أمام نابوليتانو سوى حل البرلمان والدعوة إلى انتخابات على الفور.
والانتخابات المبكرة هي بمثابة نصر لزعيم المعارضة اليمينية سيلفيو برلوسكوني، الذي رفض بشدة أي إمكان لتأليف حكومة مؤقتة، مطالباً مرات عديدة بالاحتكام إلى صناديق الاقتراع منذ سقوط حكومة رئيس الوزراء رومانو برودي.
وقال برلوسكوني، لصحيفة «كوريير ديلا سيرا»، إن «التصويت ليس مأساة أو قفزة في الظلام»، مشدداً على أن البلاد تحتاج إلى حكومة فعالة.
(أ ب، يو بي آي)

جيروم كيرفييل: لن أكون كبش فداء لسوسيتيه جنرال

بعد مرور نحو أسبوعين على الكشف عن عمليّة «الاحتيال التاريخية» التي اتُّهم بارتكابها جيروم كيرفييل، الموظّف في المصرف الفرنسي «سوسيتيه جنرال»، الذي تكبّد من خلالها نحو 7 مليارات دولار، خرج المتّهم عن صمته، وأقرّ، في مقابلة مع وكالة «فرانس برس»، بتحمّل «حصّة من المسؤوليّة» عن الخسائر القياسيّة التي لحقت بالمصرف، رافضاً في الوقت نفسه أن يكون «كبش فداء».
وقال كيرفييل، في المقابلة التي استمرت ربع ساعة في مكتب محاميته إليزابيت ميير، «أتحمّل حصّتي من المسؤولية، لكنني لن أكون كبش فداء لسوسيتيه جنرال». وأكّد المتّهم، الذي تحوّل إلى أبرز اسم في عالم المصارف، أنه لم يكن لديه «في أي وقت أدنى طموح شخصي في هذه القضية. الهدف كان كسب المال للمصرف». ونفى كيرفييل الشائعات التي انتشرت في الأيام الأولى للكشف عن الفضيحة، والتي أفادت بأنه فارّ من وجه العدالة.
(أ ف ب)

طهران تحتجّ لدى الهند بسبب قمر إسرائيلي للتجسّس

احتجت طهران، أمس، لدى نيودلهي بسبب تسهيل الأخيرة إطلاق قمر اصطناعي إسرائيلي من أراضيها الشهر الماضي للتجسس على إيران.
وأوضح سفير إيران لدى نيودلهي، مهدي نبي زادة، أن «الحكومة الهندية ذكرت بأن القمر أطلق لأهداف تجارية وتقنية، لكننا نأمل أن تؤخذ هذه المشكلة بعين الاعتبار من وجهة نظر بروتوكولية».
وأضاف السفير الإيراني «نأمل ألا تقوم دولة مستقلة وحكيمة مثل الهند بإفساح تقنياتها الجوية من أجل إطلاق أي وسائل للتجسس. المسؤولون الإيرانيون عبّروا عن وجهة نظرنا».
وأطلق القمر من قاعدة في جنوب الهند في 21 كانون الأول، فيما ذكرت الصحافة الإسرائيلية أن للقمر قدرة على الرؤية خلف الغيوم. ويمكن للقمر أن ينقل الصور عن البرنامج النووي الإيراني على مدار الساعة.
(أ ف ب)