اليمن: لجنة جديدة لتنفيذ اتفاق الدوحة
قالت وزارة الدفاع اليمنية أمس إن الرئيس علي عبد الله صالح أصدر قراراً بتأليف لجنة جديدة لمتابعة تنفيذ اتفاق الدوحة الذي أوقف الحرب مع أتباع الزعيم الديني عبد الملك الحوثي في محافظة صعدة.
وكان ممثل للحوثيين قد كشف، في اتفاق تفعيل المبادرة القطرية، أن اللجنة القطرية المكلفة الإشراف على وقف إطلاق النار ستتجه إلى صعدة أمس، موضحاً أن الاتفاق الأخير نصّ على أن يمثل الحوثيين 5 أعضاء في اللجنة الرئاسية المشكلة سابقاً بعد الوساطة القطرية.
من جهته، أمر عبد الملك الحوثي أتباعه بإنهاء حصار كتيبة تابعة للواء 17 وإيقاف الأعمال العسكرية لإتاحة فرصة للسلام في صعده.
(يو بي آي)

الجزائر ترحّب بتكليف الإبراهيمي مراجعة أمن بعثات الأمم المتحدة

رحّب رئيس الحكومة الجزائرية عبد العزيز بلخادم، بتعيين الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، الثلاثاء الماضي، الدبلوماسي الجزائري الأخضر الإبراهيمي رئيساً للجنة مراجعة عالمية لأمن الهيئة الدولية.
ويأتي هذا التعيين، إثر مقتل 18 موظفاً دولياً في تفجير انتحاري استهدف مكتبين للأمم المتحدة وسط العاصمة الجزائرية في 11 كانون الأول الماضي، وتبنّاه تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
وقال بلخادم، في تصريح لصحيفة «الخبر» نشر أمس، «نسعد ونفتخر بأن يقع اختيار الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة على دبلوماسي جزائري محنّك أثبت قدراته في المحافل الدولية، كما نعتز ونفتخر بتعيينه على رأس لجنة التحقيق في تعزيز إجراءات الأمن لبعثات المنظمة».
(يو بي آي)