وفاة نقيب الصحافيين العراقيين
انضم نقيب الصحافيين العراقيين، شهاب التميمي، إلى قائمة طويلة من ضحايا الصحافة في العراق، بعدما توفي في أحد مستشفيات بغداد أمس، متأثراً بجروح أصيب بها عندما هاجمه مسلحون مجهولون شمال العاصمة العراقية السبت الماضي. وقال أمين سر نقابة الصحافيين العراقيين، مؤيد اللامي، إن التميمي (75 عاماً) «توفي عصر اليوم (أمس) في مستشفى ابن البيطار في بغداد، التي نقل إليها من مستشفى ابن سينا داخل المنطقة الخضراء لإجراء جراحة معقدة تخصصية». وكان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، قد أمر بنقل التميمي للعلاج على نفقة الحكومة إلى دولة عربية مجاورة، إلا أن تدهور وضعه الصحي بشكل سريع ومفاجئ حال دون ذلك.
(يو بي آي)

الاتحاد الأوروبي يقترح «اتفاق إطار» مع ليبيا

اقترحت المفوضية الأوروبية، أمس، بدء مفاوضات لتوطيد العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وليبيا بهدف إبرام أول «اتفاق إطار»، يرمي إلى تعزيز العلاقات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتجارية والثقافية بين الأوروبيين وليبيا، وذلك بحلول نهاية 2008. وقالت المفوضة الأوروبية للشؤون الخارجية، بينيتا فيريرو فالدنر، إن «هذا القرار تاريخي».
وأوضح المفوض الأوروبي للشؤون التجارية، بيتر ماندلسنو، أن صلاحية هذه المفاوضات تتضمن إبرام اتفاق «طموح» للتبادل الحّر، مضيفاً: «وإلى جانب الدعم الذي نوليه للجهود التي تبذلها ليبيا للانضمام إلى منظمة التجارة العالمية، تمثِّل هذه المفاوضات دفعاً أول حاسماً لانضمام ليبيا مجدداً إلى النظام التجاري العالمي».
(أ ف ب)