إسرائيل تسلّم بوش «أدلتها» بشأن طهران
علي حيدر
استغل رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت زيارة الرئيس الأميركي جورج بوش إلى إسرائيل من أجل محاولة إقناعه بأن إيران لا تزال تطوّر برنامجاً نووياً عسكرياً سريّاً وبضرورة عدم استبعاد الخيار العسكري.
وقدّم أولمرت لبوش «الأدلة التي جمعتها الاستخبارات الإسرائيلية عن وجود برنامج ثالث» لدى إيران للحصول على قدرة نووية عسكرية لم يُكشف عنه حتى الآن. وأشارت مصادر أمنية إسرائيلية الى أن «الأدلة» تتضمّن إثباتات على «قناع التضليل والكذب الذي تنتهجه إيران، سواء في ما يتعلق بأهداف مشروعها أو أنشطتها»، إضافةً الى أدلّة على وجود برنامج نووي سري لدى ايران.
ونقل مصدر مدني إسرائيلي رفيع المستوى عن أولمرت قوله لبوش إن «الفرصة الأخيرة لنجاح المسار الدبلوماسي ستكون بتجنيد روسيا والصين من أجل تشديد العقوبات في مجلس الأمن الدولي».
ونقلت صحيفة «يديعوت احرونوت» أن اولمرت شدّد لبوش على ضرورة عدم التسليم بالجهود الإيرانية، وبأنه يجب مطالبة الأسرة الدولية بتشديد العقوبات ضدها. كما نقلت عن مسؤولين مقربين من اولمرت تأكيدهم أن «المحادثات التي أجراها رئيس الوزراء بهذا الخصوص أثمرت زيادة في قناعة بوش بأن ايران تمثّل بالفعل تهديداً للسلام العالمي، وأنه سيكون مستعداً لأن يفكر في المستقبل بضربة عسكرية للمنشآت النووية الايرانية، حتى إن كان الآن لا يتحدث إلا عن حل دبلوماسي».
وأشارت الصحيفة الى أنه منذ نشر التقرير الاستخباري الأميركي الذي «برّأ» ايران من مواصلة برنامجها النووي العسكري، يتبادل مسؤولون أميركيون وإسرائيليون الزيارات بين واشنطن وتل ابيب لإجراء مباحثات مكثفة في هذا المجال. وفي هذا السياق، عقد رئيس «الموساد» مائير دغان لقاءات مع زملاء أميركيين في أوروبا.

تبادل هدايا رياضية

تبادل الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت هدايا تذكارية رياضية أثناء لقائهما في القدس المحتلة أول من أمس. وقدم أولمرت الى بوش، المولع برياضة الدراجات الهوائية، بذلة يرتديها ممارسو رياضة الدراجات تحمل شعار فريق الدراجات الوطني الإسرائيلي كتب على ظهرها «جورج دبليو. 43». كما تسلم بوش جهاز تحديد مواقع خاصاً بالدراجات عليه خريطة لمزرعته في تكساس وطرق الدراجات في إسرائيل. وعند تشغيل الجهاز ظهرت عليه رسالة تقول «الى صديقي جورج بوش من رياضي الى آخر. نتمنى لك رحلات سعيدة على الدراجة»، كما حملت الرسالة العلمين الاسرائيلي والاميركي.
بدوره، قدم بوش الى أولمرت، المعروف أنه يركض مسافة 10 كيلومترات يومياً، كرة قدم عليها العلمان الاسرائيلي والاميركي وحقيبة رياضية وأزرار قميص.
(ا ف ب)