هآرتس: توسيع البناء عند حائط البراق... لراحة المصلّين اليهود
كشفت صحيفة «هآرتس» أمس عن أنّ الهدف من توسيع البناء في ساحة الحائط الغربي في مدينة القدس المحتلّة هو توسيع المكان للمصلّين اليهود. وأوضحت الصحيفة أنّ وزير الدولة في الحكومة الإسرائيلية، غالب مجادلة، الموجود حالياً في كازاخستان، علم منها بقرار المصادقة على الخطة، حيث قال «لن أسمح باستخدام المشروع لترميم الجسر غطاءً لتوسيع الساحة. لن نوافق على المس بالمسيرة السلمية من خلال خلق نزاع ديني في أحد أكثر الأماكن حساسية بالنسبة للمسلمين».
وأشار مجادلة، بحسب الصحيفة، إلى أنّه ينوي الحديث مع سفيري الأردن وتركيا في إسرائيل وإدارة الأوقاف الأردنيّة ليستوضح مواقفهم من الموضوع.
(د ب أ)

إلغاء وشيك للتأشيرات بين إسرائيل وروسيا

أفاد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أمس، بأنّ بلاده وإسرائيل ستوقعان قريباً الاتفاقية الخاصة بإلغاء تأشيرات الدخول بين الدولتين. ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسيّة للأنباء، عن لافروف قوله، في مؤتمر صحافي عقده في ختام محادثاته مع نظيرته الإسرائيلية تسيبي ليفني في موسكو، «يمكن القول الآن إنّ المحادثات بشأن هذا الموضوع قد اكتملت، وأصبحت الاتفاقية جاهزة، وستوقّع بعد إكمال الإجراءات الضرورية من جانب حكومتي الدولتين».
وكان عضو مجلس الفدرالية الروسي، الرئيس السابق للمؤتمر اليهودي في روسيا، فلاديمير سلوتسكير، قد أعرب في وقت سابق عن ثقته بأن إلغاء العمل بتأشيرات الدخول بين روسيا وإسرائيل سيزيد من تدفق السياح الروس إلى إسرائيل بمقدار 3 أضعاف، ليتجاوز العدد «4 ملايين سائح سنوياً»، خلال السنوات الثلاث المقبلة.
(يو بي آي)

اليمن: عشرات القتلى والجرحى في معارك الحوثيّين والجيش

أفاد شهود عيان، أمس، بأنّ «عشرات القتلى والجرحى» سقطوا خلال «معارك طاحنة» تدور منذ يومين بين الجيش اليمني والمتمردين الحوثيين في محافظة صعدة في شمال اليمن.
وقال الشهود، لوكالة «فرانس برس»، إنّ «معارك طاحنة تدور في مناطق حيدان ومران والصافية في محافظة صعدة» في الشمال. وأكّدوا أنّ «عشرات القتلى والجرحى سقطوا في هذه المعارك المستمرة»، إلّا أنّه لم يتسنّ التأكّد من هذه المعلومات بدقة من مصادر رسمية.
وذكر شاهد عيان أنّ «جماعة مسلحة من الحوثيين تحاصر كتيبة عسكرية في أعلى جبال مران منذ أسبوع، فيما الجيش يشن هجمات عنيفة بالمدفعية وصواريخ الكاتيوشا على مواقع وتحصينات الحوثيين». وقال شاهد آخر إنّ «قوات الجيش أطلقت نحو 20 صاروخاً على منطقة مطرة حيث يوجد عبد الملك الحوثي القائد الميداني للمتمردين».
(أ ف ب)