تعزيز إجراءات حماية أولمرت
ذكرت صحيفة «معاريف» الاسرائيلية أمس أنه تم تعزيز إجراءات الحماية القريبة لرئيس الوزراء الاسرائيلي إيهود أولمرت بطلب من جهاز «الشاباك».
وأضافت الصحيفة أن مكتب أولمرت في الكنيست تم تصفيحه لحمايته خاصة من قذائف مضادة للدبابات أو رشاشات ثقيلة. كما فرض «الشاباك» وضع كاميرات مراقبة داخل مبنى البرلمان وإخضاع الزوار لعمليات تدقيق في الهويات.
ولفتت «معاريف» الى أن «هذه الإجراءات اتخذت بعد التطورات الاخيرة في الوضع السياسي في إسرائيل».
(ا ف ب)

واشنطن تمنع الهند من إطلاق قمر اصطناعي إسرائيلي للتجسس

نقلت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أمس عن مصادر أمنية في الهند قولها إن إلغاء إطلاق القمر الاصطناعي الإسرائيلي المتطور للتجسس، «تخسار»، جاء نتيجة لضغط أميركي.
وكانت الصحيفة نفسها قد ذكرت قبل نحو شهرين أن «إطلاق القمر الاصطناعي يتأخر بضغط أميركي، لكنهم في إسرائيل ينفون ذلك».
وذكرت الصحيفة أن المعنيين في إسرائيل «اعتقدوا في البداية أن المسألة تتعلق بمشاكل فنية، ولكن عندما تأجل إطلاق القمر من شهر الى شهر بدأت التساؤلات». وأضافت أن الاجهزة الامنية الإسرائيلية «ترفض التطرق رسمياً للموضوع، ولكن محافل رسمية نفت التقارير الواردة من الهند. ومع ذلك، قالت مصادر في إسرائيل إن الحديث يدور عن قضية غريبة وخطيرة». وأضافت الصحيفة أن هناك «انطباعاً بأن الهنود لا يعرفون ما يقولون لنا. ولكن الحقيقة هي أن القمر الاصطناعي تم تفكيه وإعادته الى التخزين. وبحسب هذه المصادر، «إذا لم يُطلق القمر فهذا يعني تدهوراً خطيراً في العلاقات مع الولايات المتحدة».
يُشار الى أن القمر «تخسار» طوّرته الصناعات الجوية الاسرائيلية، ويمكنه، ضمن أمور أخرى، القيام بمتابعة ملازمة للبرامج النووية والصاروخية في إيران.
(الأخبار)

تل أبيب تبحث تحويل مواقف السيارات إلى ملاجئ

كشفت مصادر إعلامية إسرائيلية أن قيادة الجبهة الداخلية تدرس إمكان تحويل مواقف سيارات تحت الأرض في مدينة تل أبيب إلى ملاجئ عامة في حالات الطوارئ. وأوضحت المصادر أن هذه الخطوة تأتي في إطار الاستعدادات لحرب محتملة تتعرض فيها المدينة لقصف صاروخي. ونقلت عن ضابط رفيع المستوى في قيادة الجبهة الداخلية قوله «نحن في قيادة الجبهة الداخلية يجب أن نجد حلولاً خلاقة. والمواقف التي تحت الأرض هي جزء من الحل، وهذا الاحتمال وارد بشكل جدي».
(الأخبار)