ساركوزي يلتقي مبارك
التقى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في شرم الشيخ أمس نظيره المصري حسني مبارك. وأكّدت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصريّة أنّ مبارك أقام مأدبة فطور تكريماً للرئيس الفرنسي، بحضور وزير الخارجية برنار كوشنير ونظيره المصري أحمد أبو الغيط.
وكان ساركوزي، الذي يقوم منذ يوم الثلاثاء الماضي بزيارة خاصة إلى مصر، قد وصل إلى شرم الشيخ مساء أوّل من أمس، آتياً من الأقصر برفقة صديقته المغنّية وعارضة الأزياء كارلا بروني على متن طائرة خاصّة مملوكة لرجل الأعمال الفرنسي فنسان بولوريه، وهو ما أثار حملة إعلاميّة عليه في فرنسا.
وانضمّ نائب مصري مستقلّ إلى حملة الاعتراض على زيارة الرئيس الفرنسي إلى مصر. وحمل النائب جمال زهران بشدّة على الزيارة، ورأى أنّ «بلد الأزهر» أخطأ بالموافقة على سلوك الرئيس الفرنسي، الذي اعتبره منافياً للقيم الأخلاقية المصرية وتعاليم الدين الإسلامي.
وذكرت صحيفة «الدستور» المستقلّة أنّ زهران قدّم بياناً عاجلاً إلى رئيس مجلس الشعب فتحي سرور يطلب فيه توضيحات رسمية من الحكومة المصرية لزيارة ساركوزي برفقة صديقته.
ورأى زهران أنه كان يتعيّن على الحكومة ووزارة الخارجية المصريتين أن «تنأيا بنفسيهما عن تلك الشبهات احتراماً للقيم الأخلاقية والدينية في مجتمعنا»، في إشارة إلى الصور التي تمّ نشرها ويظهر فيها الثنائي ساركوزي وبروني في لقطات حميمة.
(أ ف ب)

موسكو تنفي رغبتها تسليم إيران صواريخ «أس300»
نفت روسيا أمس رغبتها في تسليم إيران أنظمة صواريخ للدفاع الجوي من طراز «أس ـــــ300» خلافاً لما أعلنته طهران، وسط مخاوف أميركية من خطوة كهذه.
وقالت الوكالة الفدرالية الروسية للتعاون العسكري التقني، في بيان، إن «مسألة شحنات أنظمة أســـــ300، ليست مطروحة، ولم يتم التطرق إليها، ولم تبحث في الوقت الحالي مع الجانب الإيراني».
وفي السياق، قال مندوب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لشؤون التعاون الدولي في مجال مكافحة الإرهاب، آناتولي سافونوف، إن «اعتبار إيران مصدر إرهاب هو تقييم مبالغ فيه ويحمل طابعاً متحيزاً». ونقلت وكالة «نوفوستي» للأنباء عن سافونوف قوله: «نواجه أحياناً تقويمات مبالغاً فيها ومتحيزة للأخطار التي تصدر عن إيران».
إلى ذلك، قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية «ارنا»، إن إيران تسلمت شحنة ثانية من الوقود النووي من روسيا لمحطة الطاقة النووية في بوشهر.
(أ ف ب، يو بي آي، رويترز)

بوش يبحث لبنان مع غول في 8 ك2

أكّد البيت الأبيض أمس أنّ الرئيس جورج بوش سيناقش مع نظيره التركي عبد الله غول، في واشنطن في الثامن من كانون الثاني المقبل، جملة من المواضيع، في مقدّمها أوضاع لبنان وأفغانستان والعراق والشرق الأوسط، بالإضافة إلى جهود مواجهة مقاتلي حزب العمّال الكردستاني.
(رويترز، أ ف ب)