السعودية: اعتقال 5 إصلاحيين
أعلنت جمعية “حقوق الإنسان أولاً” السعودية أن قوات الأمن اعتقلت خمسة ناشطين في العمل الإصلاحي والحقوقي أول من أمس من الموقعين على خطاب للمطالبة بالملكية الدستورية في البلاد.
وطالبت الجمعية، في بيان، “الحكومة بالالتزام بالقوانين السعودية، وخصوصاً نظام الإجراءات الجزائية، وتمكين المعتقلين من الاتصال بعائلاتهم وتقديمهم للقاضي خلال المدة المنصوص عليها”. ودعا البيان إلى “الإفراج فوراً عن هؤلاء المعتقلين، إذا لم توجه إليهم تهمة تنص عليها القوانين السعودية”.
بدورها، قالت اللجنة العربية لحقوق الإنسان، في بيان امس: “إن متحدثاً باسم وزارة الداخلية السعودية أصدر تصريحاً يقول فيه إن الأشخاص المعتقلين كانوا يقومون بأنشطة ممنوعة تضمنت جمع التبرعات بطرق غير نظامية وتهريب الأموال وإيصالها إلى جهات مشبوهة توظفها في التغرير بأبناء الوطن وجرهم إلى الأماكن المضطربة، للتغطية على اعتقال الشخصيات الإصلاحية ومن بينها سعود مختار الهاشمي وشقيقه أسامة وعبد الرحمن الشميري والشيخ سليمان الرشودي وعصام حسن بصراوي وعبد العزيز الشريف”. وأضافت أنها “تابعت بقلق مضايقات عديدة كان أهمها حرمان رموز الإصلاح من السفر والمشاركة في النشاطات المدنية والثقافية”.
(د ب أ، يو بي آي)

الإمارات: 9 نساء في البرلمان الاتحادي

أصدر الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان مرسوماً بتشكيلة أعضاء المجلس الوطني الاتحادي، الذي لا يتمتع بصلاحيات فعلية، تضمنت أسماء تسع نساء.
وانتخبت آمال عبد الله القبيسي في كانون الأول الماضي خلال انتخابات تشريعية جزئية بالاقتراع غير المباشر، كانت الأولى من نوعها التي تجري في دولة الإمارات وهدفت إلى انتخاب نصف أعضاء هذا المجلس. أما الثماني الأخريات فهن من بين العشرين عضواً الذين اختارهم أمراء الإمارات السبع التي تتألّف منها البلاد.
(أ ف ب)

البحرين: زعيما المعارضة قد لا يتعاونان مع التحقيق

نفى أمس برلمانيان من المعارضة البحرينية، كانا قد اعتقلا قبل أيام، التهم المنسوبة إليهما وقالا إنهما يدرسان احتمال عدم التعاون مع التحقيقات.
وكانت السلطات البحرينية قد اعتقلت الجمعة الماضي الأمين العام لحركة الحق حسن المشيمع ورئيس مركز البحرين لحقوق الإنسان عبد الله الخواجة من منزليهما على خلفية اتهامات بينها “الترويج لتغيير نظام الحكومة بطرق غير مشروعة”.
واندلعت اشتباكات بعد ساعات من الاعتقال، وهما من أكثر منتقدي الحكومة خلال السنوات الماضية، بالإضافة إلى ناشط ثالث. وقال المشيمع والخواجة إنهما يعتقدان أن إطلاق سراحهما بكفالة جاء نتيجة الاحتجاجات ورد الفعل القوي من جماعات المعارضة، ومن بينها حركة الوفاق، وهي أكبر جماعة شيعية معارضة في البلاد.
(د ب أ)