أعلن كبير المفاوضين الأميركيين في المحادثات السداسيّة حول البرنامج النووي الكوري الشمالي، كريستور هيل، في بكّين أمس أنّ الصين أصدرت “نصّاً نهائياً” يحدّد كيفية بدء تفكيك هذا البرنامج، مشيراً إلى أنّه “سيجري عقد اجتماع آخر غداً (الثلاثاء)، لنرى إمكان الموافقة عليه”.وقال مسؤول حكومي كوري جنوبي إنّ “رؤساء الوفود توصّلوا الى اتفاق على الوثيقة المشتركة”، إلّا أنّه أضاف أنّ هذه الوثيقة لا تزال تتطلّب موافقة نهائية من الحكومات المعنيّة.
وكان اليوم الخامس من المحادثات قد شهد أمس سلسلة مساومات بين واشنطن وبيونغ يانغ، بشأن مساعدات الطاقة التي ستحصل عليها كوريا الشمالية في مقابل وقف سعيها لامتلاك أسلحة نووية.
وعقد هيل جلسة ثانية مع نظيره الكوري الشمالي كيم كي جوان، فيما أجرى المفاوض الصيني وو داوي محادثات منفصلة مع كل من كيم وهيل.
وقال هيل، بعد الخلوة، إنّ الخلافات بشأن حجم معونات الطاقة وتوقيت تقديمها تمثّل “انتكاسة كبيرة” للمفاوضات. وأضاف “أعتقد أن أمامنا مشكلة حقيقية إذا لم نتوصل إلى اتفاق”.
وكانت وكالة “شينخوا” الصينيّة للأنباء قد نقلت عن دبلوماسيين قولهم إن الوفود الستة أجرت سلسلة من المحادثات الثنائية “الصريحة” أمس. كما نقلت وكالة “يونهاب” الكورية الجنوبية عن مسؤول كوري جنوبي قوله “أعتقد أن تلك الجولة يتوقّع أن تستمر غداً حيث تجري البلدان حالياً محادثات موسّعة بطريقة جادة للغاية”.
(يو بي آي، رويترز، أ ف ب)