بوش: نحن دولة في حالة حرب
أدى مدير الاستخبارات الأميركية الجديد مايكل ماكونيل، أمس، اليمين. وقال بوش، خلال الحفل، إنه «في أوقات الحرب هذه، ونحن دولة في حالة حرب، فإن رئيس الاستخبارات وفريقه المكلفين بالأمن القومي يتعيّن عليهم جمع أفضل معلومات ممكنة عن خطط الأعداء ونواياهم، وتتمثل مهمة مدير الاستخبارات في السهر على ذلك». وكرر بوش القول إن «الإرهابيين، الذين هاجموا الولايات المتحدة في 11 أيلول 2001، مصممون على إعادة الكرّة»، مشيراً الى أن ماكونيل «يعرف أن مهمته كمدير للاستخبارات الوطنية هي السهر على أن تتفوق أميركا على أعدائها، وتعرف نواياهم قبل أن يضربوا ضربتهم».
(أ ف ب)

تل أبيب تخشى «نصر الله إسرائيلياً»

قدّم عضو الكنيست الإسرائيلي يسرائيل كاتس (الليكود)، أمس، اقتراح قانون مستعجلاً يعتبر الجناح الشمالي للحركة الإسلامية في إسرائيل، التي يتزعمها الشيخ رائد صلاح، خارجاً عن القانون، يُمنع عليه الترشح للتنافس في الانتخابات المحلية والإقليمية والاشتغال بجمع الأموال. وشرح كاتس دوافع اقتراحه بالقول: إنه ولد في أعقاب تصريحات صلاح الأخيرة التي أطلقها ضمن إطار كفاحه ضد الأعمال التي تنفذ في باب المغاربة في الحرم القدسي. واعتبر كاتس الحركة بأنها «حركة تتميز بالتحريض والخط المعادي لإسرائيل ولليهود». ورأى كاتس أنه «كما تحوّل (الأمين العام لحزب الله السيد حسن) نصر الله إلى بطل بعد حرب لبنان، تحوّل صلاح الى بطل بنظر المتطرفين بعد تصريحاته».
(الأخبار)

حاملة طائرات أميركية جديدة في الخليج

أعلن الأسطول الخامس الأميركي أن حاملة الطائرات «جون سي ستينيس» دخلت الإثنين منطقة عمليات الأسطول الخامس في الشرق الأوسط، لتقديم دعم للقوات البرية العاملة في العراق وأفغانستان». وكان الرئيس جورج بوش قد أعلن، عند الكشف في 10 كانون الثاني عن استراتيجيته الجديدة في العراق، أنه أمر بإرسال مجموعة ثانية من حاملات الطائرات الى الشرق الأوسط، وبنشر صواريخ باتريوت «لطمأنة أصدقائنا وحلفائنا».
(أ ف ب)

موسكو تتهم واشنطن بـ«تصعيد سباق التسلح”

رأى رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية الجنرال يوري بالويفسكي، في حديث لصحيفة «روسيسكيا غازيتا» الروسية أمس، أن قيام الولايات المتحدة بنشر عناصر من منظومة الدفاع المضاد للصواريخ في بولندا وتشيكيا «سيؤدي إلى تصعيد سباق الأسلحة الصاروخية على نطاق عالمي»، متسائلاً عن «الهدف الحقيقي من خطط الولايات المتحدة في مجال الدفاع المضاد للصواريخ، والعواقب المحتملة لتنفيذها بالنسبة لروسيا وأوروبا برمّتها». بدوره، أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس عن قلقه من «الخطط الخاصة بنشر عناصر المنظومة الأميركية للدفاع في أوروبا، والحالة المتأزمة التي تمر بها معاهدة الحد من القوات المسلحة التقليدية في أوروبا».
(يو بي آي)