أعلن الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى في القاهرة أمس، أن الملف اللبناني والمحكمة الدولية في قضية اغتيال الرئيس رفيق الحريري سيعرضان على المجلس الوزاري للجامعة العربية المقرر عقده السبت المقبل تمهيداً لعرضه على القمة العربية.وعما إذا كان يتفق مع رؤية تركيا في ضرورة أن تتم مناقشة موضوع المحكمة بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية اللبنانية، قال موسى: “نحن نتحدث عن الحكومة والمحكمة في إطار تفاهم بين الحكومة والمعارضة”، معرباً عن تقديره للجهود التركية والجهود الأخرى التي تبذل في هذا الإطار.
وأشار موسى إلى أن المبادرة العربية لتحقيق الوفاق اللبناني ــــــ اللبناني “لا تزال قائمة”، وأن جزءاً من الاتصالات القائمة الآن مع العواصم والزعامات العربية يصب في هذا الاتجاه.
ورداً على سؤال عن الجهود المبذولة لتنقية الأجواء العربية قبيل انعقاد قمة الرياض، وخصوصاً بين السعودية وسوريا، قال موسى إن “الاتصالات جارية ولا يوجد انقطاع”، ورفض أي سياسات تهدف إلى عزل سوريا “لأن سياسة العزل لا تؤدي إلى شيء”، مشيراً إلى أن “سوريا دولة مهمة في المنطقة”.
ونفى موسى ما تردد في بعض وسائل الإعلام الإسرائيلية عن استعداد عدد من الدول العربية للسماح لطائرات إسرائيلية بالعبور فوق أجوائها لضرب إيران، مؤكّداً «إجراء اتصالات عربية مهمة أمس، كذّبت هذا الخبر».
(د ب أ)