طهران تهدد بـ«مطاردة المتمردين» في العراق
هدد قائد الحرس الثوري الإيراني الجنرال يحيى رحيم صفوي أمس بأن الحرس الثوري سيقوم بـ«مطاردة المتمردين المسلحين الإيرانيين المرتبطين بأجانب إلى ما وراء الحدود، إذا لم تقم الحكومة العراقية بطردهم» من العراق.
ومنذ الجمعة الماضي، يتواجه الجيش والحرس الثوري الإيرانيان في اشتباكات عنيفة مع متمردين أكراد من حزب «بيجاك» الانفصالي الكردي الإيراني المقرّب من حزب العمال الكردستاني. وأعلن الجنرال صفوي مقتل «أكثر من ثلاثين متمرداً» منذ بدء الاشتباكات، متهماً الولايات المتحدة وإسرائيل بإنفاق «ملايين الدولارات لإقامة محطات تلفزة وشراء أسلحة وذخائر لهذه المجموعات المناهضة للثورة، للإخلال بأمن إيران».
(مهر، ا ف ب)

القذافي: مجلس الأمن أخطر أداة ضد السلام

شن الزعيم الليبي معمر القذافي، أمس، هجوماً حاداً على مجلس الأمن الدولي. وقال، خلال افتتاح “الملتقى العالمي السادس حول فكر معمر القذافي” في مدينة سبها، الذي يقام لمناسبة الذكرى 30 لإعلان قيام سلطة الشعب، إن “العالم يعيش أسوأ الحالات وخاصة من الناحية الأخلاقية”.
وأضاف القذافي: إن “العالم يعيش في رعب، وإن ما يسمى مجلس الأمن هو أخطر أدوات خلقت ضد السلام وضد البشرية، وأداة يستخدمها الأقوياء ضد الضعفاء”، مشيراً الى أن ذلك “يعدّ منتهى الدكتاتورية وهي دكتاتورية بشعة ومرعبة جداً”.
ودعا القذافي إلى “تسليم الشعوب السلطة لكي تنتهي الصراعات والصدامات والتظاهرات والدماء”.
(د ب أ، يو بي آي)