باباجان في سوريا غداً
نقلت وكالة الأنباء الألمانية «د ب ا» عن مصادر في دمشق قولها إن وزير خارجية تركيا علي باباجان سيزور دمشق غداً السبت لإجراء محادثات مع الرئيس السوري بشار الأسد
ووزير خارجيته وليد المعلم حول قضايا السلام والغارة الجوية التي نفّذتها إسرائيل على الأراضي السورية الشهر الماضي.
وذكرت المصادر أن باباجان سيحمل رسائل بشأن السلام، وستركّز مباحثاته على إمكان أداء دور تركي جديد في الوساطة بين سوريا وإسرائيل. وأضافت إن «المباحثات ستتناول الغارة الجوية الإسرائيلية على سوريا، وخصوصاً أن تركيا لم تتلقّ بعد رداً إسرائيلياً على طلبها توضيح ظروف الحادثة من الجانب الإسرائيلي».
(د ب أ)

إيران تصدّر الغاز إلى سوريا

تعتزم إيران تصدير ما بين ملياري متر مكعب إلى ثلاثة مليارات من الغاز إلى سوريا سنوياً، وذلك في إطار اتفاقيه تم توقيعها أمس في طهران، بين وزير النفط الإيراني بالنيابة غلام حسين نوذري ونظيره السوري سفيان علاء. وأفاد تقرير للعلاقات العامة في وزارة النفط الإيرانية، أوردته وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية «إرنا»، أنه سيجري تصدير الغاز الإيراني إلى سوريا عبر خط أنبوب تركيا، وأن فرق عمل ستبدأ محادثاتها في هذا الشأن من أجل إعداد الاتفاقية وتصديقها من الجانبين.
(يو بي آي)

البحرين تقيم درعاً صاروخية

تسعى مملكة البحرين إلى تعزيز دفاعاتها بإقامة نظام رادار جديد لحمايتها من أي هجمات صاروخية محتملة.
وقالت صحيفة «غلف ديلي نيوز» البحرينية إن السياسيين في البحرين لا يربطون بين الدرع الجديدة وتصاعد النزاع حول البرنامج النووي الإيراني، لكنهم يشددون على حاجة البلاد إلى هذا النظام.
وقال رئيس لجنة الشؤون الخارجية والدفاع والأمن القومي في مجلس الشورى، الشيخ عادل المعاودة، «نأمل أن يكون ذلك النظام أمراً روتينياً، لكن بالقطع هناك حاجة إلى هذا النظام». ورجّح أن يكون الهدف منه المساعدة في حماية البحرين في حال وقوع عمليات انتقامية ضد أهداف عسكرية أميركية. وكشفت الصحيفة أن نظام الرادار الجديد الذي بلغت كلفته 43.6 مليون دولار من إنتاج شركة «لوكهيد مارتن» الأميركية للصناعات العسكرية. وبإمكان النظام رصد أهداف مفردة ومتعددة على السواء ورصد طائرات، واستخدام صواريخ «باتريوت» أو «ايجيس» المضادة للصواريخ.
(د ب أ)