مبعوث دولي: «الرباعيّة» فشلت في حماية الفلسطينيّين
اتهم مبعوث الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية، الجنوب أفريقي جون دوغارد، اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط بالفشل في حماية الفلسطينيين. وأشار إلى أنه سيحث المنظمة الدولية على الانسحاب من اللجنة «ما لم تقم بمعالجة مسألة حقوق الإنسان للشعب الفلسطيني».
وحذّر دوغارد لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) أمس من أن الأمم المتحدة «تضحي بسمعتها إذا ما فضلت البقاء عضواً في الرباعية». وقال إن «الأوضاع تبدو أسوأ في كل مرة أزور فيها الأراضي الفلسطينية، وصُدمت في المرة الأخيرة بسبب شعور اليأس الذي يخيّم على الشعب الفلسطيني».
ودعا دوغارد الأمم المتحدة إلى «لعب دور الوسيط بين فتح وحماس»، مشيراً إلى أن المجتمع الدولي «يقدم دعمه الكامل تقريباً إلى طرف واحد هو حركة فتح، وهو دور لا ينبغي على الأمم المتحدة أن تقوم به».
(يو بي آي)

الاحتلال يعلّق الأشغال عند باب المغاربة

ذكرت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أمس أن سلطات الاحتلال أرجأت استئناف الأعمال المرافقة لعملية حفر للتنقيب عن الآثار عند باب المغاربة المؤدّي إلى المسجد الأقصى في القدس المحتلة.
وذكرت الصحيفة أن «وزير الثقافة والرياضة غالب مجادلة، الذي تخضع لسلطته دائرة الآثار، عارض هذا الأمر ووجه رسالة إلى مكتب رئيس الوزراء إيهود أولمرت يطالبه فيها بتعليق تنفيذ هذا القرار وإعادة النظر فيه».
(ا ف ب)