مصر تتّهم جنوداً إسرائيليين بتهريب الأسلحة إلى القطاع
كشفت صحيفة «هآرتس» الإسرائيلية أمس أن وثيقة مصرية وُزّعت داخل الكونغرس الأميركي، تؤكّد أن جنوداً إسرائيليين يتعاونون مع المهربين في إدخال أسلحة ومعدات عسكرية إلى قطاع غزة.
وقالت الصحيفة إن مجموعة من الضباط المصريين قاموا قبل أيام بتسليم أعضاء في الكونغرس وثيقة جاء فيها أن معظم عمليات تهريب الأسلحة إلى قطاع غزة، تجري عبر البحر، وليس عبر أنفاق رفح، وأن جنوداً إسرائيليين يتعاونون مع مهرّبي الأسلحة إلى القطاع.
وأضافت الصحيفة أن الوثيقة المصرية تشير إلى أن إسرائيل تبالغ كثيراً في تقاريرها عن عدد عمليات تهريب الأسلحة إلى القطاع.
ورأت مصادر عسكرية إسرائيلية أن الرد المصري يدل على الفجوة العميقة بين موقف مصر وإسرائيل من قوة «حماس». وأوضحت أنه «في حين أن مصر لم تواجه حماس وجهاً لوجه، لا يزال المستوى السياسي والعسكري في إسرائيل يتجاهل حقيقة قوة حماس على أرض الواقع».
ووصفت المصادر العسكرية في إسرائيل ما يدور على حدود مصر بأنه «كارثة أمنية»، سيدفع ثمنها من الأرواح والممتلكات كل من قوات الجيش الإسرائيلي وسكان المستوطنات المجاورة لقطاع غزة.
(د ب أ)

إسرائيل «تكافئ» عملاءها في غزّة

في محاولة منها لوضح حد لمشكلة عائلات العملاء الفلسطينيين من قرية الدهانية في قطاع غزة، يُتوقع أن تقرر الحكومة الإسرائيلية الأحد، منح هؤلاء العملاء إذن إقامة في إسرائيل، إضافة الى منحة مالية بقيمة 45 ألف شيقل لكل عائلة، وتسعة آلاف شيقل لكل ولد لم يتجاوز الثامنة عشرة من عمره. كذلك ستعمل الحكومة على منح قطعة أرض لمن يرغب منهم في ذلك، وتحديد مكان سكن بديل لهم في غضون نصف عام.
(الأخبار)