بولندا نحو نهاية حكم التوأمين
أدلى الناخبون البولنديون بأصواتهم، أمس، في انتخابات برلمانية مبكرة قد تكلّف التوأمين ليخ وياروسيلاف كاتشينسكي سيطرتهما على الحكومة في أكبر بلد شيوعي سابق في الاتحاد الأوروبي.
وتشير استطلاعات الرأي إلى أن حزب المنتدى المدني المعارض قد يحقق أفضل النتائج في هذه الانتخابات بسبب خطط للتعجيل بالإصلاح الاقتصادي وسحب القوات البولندية من العراق وإعادة بناء العلاقات مع الحلفاء في الاتحاد الأوروبي والتي تأثرت في ظل حكم التوأمين كاتشينسكي. وأظهرت استطلاعات الرأي قبل انتهاء الحملة الانتخابية الجمعة الماضية تقدم حزب المنتدى المدني على حزب القانون والعدالة المحافظ الحاكم بما يتراوح بين أربع نقاط و17 نقطة. ومن المقرر أن تعلن لجنة الانتخابات البولندية النتائج الرسمية للانتخابات البرلمانية غداً الثلاثاء.
(رويترز، د ب أ)

معارك ضارية شرق الكونغو

أدّت اشتباكات وقعت أوّل من أمس بين ميليشيات محلّية ومتمرّدين موالين للجنرال المنشق لوران نكوندا في شرق الكونغو، إلى نزوح المئات من سكان المنطقة، حسبما أفادت بيانات للأمم المتحدة والجيش الكونغولي.
وحلّقت مروحيات قتالية تابعة لبعثة الأمم المتحدة في المنطقة للضغط على الميليشيات المحلية والمتمردين.
كذلك، وقعت معارك ضارية في وقت مبكر أوّل من أمس حول مدينة بوناغانا التي تبعد نحو 50 كيلومتراً شمال شرق غوما، عاصمة إقليم شمال كيفو في جمهورية الكونغو الديموقراطية، وفقاً لما أعلنه قائد الجيش العقيد ديلفين كاهيمبي، الذي أوضح أنّه «طبقاً لمعلومات أوّلية حصلنا عليها، فإنّ القتال وقع بين ميليشيا ماي ماي المحلية من كاسيريكا ومتمردي نكوندا»، مضيفاً أنّ الجيش لم يكن ضالعاً في الاشتباكات.
(أ ف ب)