غزة ــ رائد لافي
جدّدت كتائب «عز الدين القسام»، الذراع العسكرية لحركة «حماس»، تهديدها بالانتقال من «مرحلة الدفاع إلى مرحلة الهجوم» ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي، بما فيها شن عمليات استشهادية في العمق الإسرائيلي.
وتوعد القائد العام لـ«كتائب القسام»، محمد ضيف، دولة الاحتلال الإسرائيلي بالضرب في «قلب الكيان الغاصب المحتل»، إذا لم تتوقف عمليات القتل والاغتيال والتوغلات في مناطق قطاع غزة والضفة الغربية. وشدد ضيف، في تصريحات نقلها عنه القيادي البارز في الحركة الإسلامية الشيخ أحمد نمر حمدان، على أن «كتائب القسام» أكملت في الآونة الأخيرة جهوزيتها وتنتظر الأمر بالتنفيذ.
وجاءت تصريحات ضيف، الذي لا يحبذ الظهور علناً وأمام وسائل الإعلام، في ظل معلومات عن عودته إلى قطاع غزة سراً، بعد رحلة علاج خارجية من الجروح التي لحقت به خلال محاولة الاغتيال الأخيرة قبل نحو عام ونصف العام، بحسب مصادر مطلعة. ورجحت المصادر نفسها، لـ«الأخبار»، أن يكون ضيف قد عاد من رحلة العلاج بإعاقة أفقدته القدرة نسبياً على الحركة بشكل طبيعي.
سياسياً، عبرت الحكومة المقالة برئاسة إسماعيل هنية أمس عن قلقها من زيارة المنسق الأمني الأميركي كيت دايتون إلى مدينة نابلس أخيراً، وخطورة تشكيل اللجنة الأمنية الثلاثية الفلسطينية الإسرائيلية الأميركية، التي تهدف إلى «ضرب المقاومة الفلسطينية لكسر إرادة شعبنا وإفقاده عناصر القوة في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي». كما أعلنت عن خطاب شامل سيوجهه هنية للشعب الفلسطيني، يوم الأحد المقبل، يشمل عدداً من القضايا المهمة، لم تحددها.
إلى ذلك، قال القنصل الأميركي العام في القدس المحتلة، جاك والاس، إن الإدارة الأميركية ستكلف شركات مقاولات أميركية تدريب قوات الأمن الموالية للرئيس محمود عباس على «تنظيم التدريب والعتاد».