توصّلت المحادثات بين الجانبين: الكوري الشمالي والأميركي، التي اختتمت أمس في العاصمة السويسرية جنيف، إلى الاتفاق على تقديم بيونغ يانغ بياناً شاملاً عن جميع برامجها النووية وتفكيك كامل منشآتها بحلول نهاية هذا العام. وقال كبير المفاوضين الأميركيين في الملف النووي الكوري الشمالي، كريستوفر هيل، في حديث إلى الصحافيين، «اتفقنا على أن تقدم بيونغ يانغ بياناً شاملاً بجميع برامجها النووية وأن تفكك منشآتها النووية بحلول نهاية عام 2007».
وقال هيل «أجرينا نقاشاً صريحاً ومثمراً إلى حد ما»، مشيراً إلى أن المحادثات غطت سلسلة من الموضوعات من بينها الشروط التي ستقوم كوريا الشمالية بموجبها بوقف عمل منشآتها النووية، وذلك وفقاً لما وعدت به بموجب اتفاقية «سداسية».
وشدد هيل على أن المحادثات حول البرنامج النووي الكوري ستستكمل في الاجتماع المقبل للجنة السداسية منتصف الشهر الجاري في العاصمة بكين. وقال «نحن نسعى لجمع دول الجوار كجزء من إطار الأمن والسلام في شمالي شرق آسيا، والذي سيشكل محور محادثاتنا في عام 2008».
بدوره، قال كبير المفاوضين النوويين في كوريا الشمالية كيم كي جوان، إن المحادثات تضمنت مناقشات بشأن استبعاد كوريا الشمالية من القائمة الأميركية للدول التي ترعى الإرهاب. وأضاف ان اجتماع أول من أمس مع الولايات المتحدة التي سترأس الجلسة المكتملة المقبلة من المحادثات السداسية الشهر المقبل ركز على «الخطوات التالية» بموجب اتفاقية أيلول، بما في ذلك كيفية تنفيذ تعهد بيونغ يانغ في شباط بوقف نشاط منشآتها النووية وكشف برنامجها النووي بالكامل.
(رويترز، أ ف ب، أ ب)