إعدام سلطان هاشم و«الكيماوي» ينتظر حسم الخلافات الرئاسية
بغداد ــ الاخبار
كشف رئيس هيئة الادّعاء العام في المحكمة الجنائية العراقية العليا، القاضي جعفر الموسوي، أمس أنّ الجدل الدائر بين رئاسة الوزراء ورئاسة الجمهورية في شأن المرسوم الجمهوري لأحكام «قضيّة الأنفال» أدّى إلى رفعه إلى المحكمة الاتحادية التي تعدّ أعلى هيئة قضائية وقراراتها ملزمة للجميع. وأوضح الموسوي أنّ المحكمة الاتحادية «لم تجب حتى الآن على أسئلة رئاسة الجمهورية في شأن أحكام الإعدام التي صدرت ضد 3 من المتهمين، ولا سيّما وزير الدفاع السابق سلطان هاشم أحمد»، مشدّداً على أنّ المحكمة الاتحادية «لن تتدخّل بالنظر في الأحكام، لأنّ ذلك ليس من حقّها بعدما صدرت الأحكام وانتهى موضوعها، إلّا أنّها ستقوم فقط بتقديم الإجابات والإيضاحات عن استفسارات رئاسة الجمهورية، و«في ضوء إيضاحاتها ستُحسم القضية».
(الأخبار)

مصر «تسهّل» وأميركا «تعرقل» دخول العراقيين لأراضيهما

واشنطن ــ محمد سعيد
حذّر السفير الأميركي لدى بغداد، ريان كروكر، من أنّ نحو 10 آلاف لاجئ عراقي يسعون إلى دخول الولايات المتحدة قد يضطرّون إلى الانتظار عامين بسبب العراقيل البيروقراطية.
وفي مذكرة بعث بها إلى وزارة الخارجية الأميركية بعنوان «عملية اللاجئين العراقيين: هل يمكن أن نسرعها؟»، قال كروكر إنّ «لدى وزارة الأمن الداخلي الأميركية عدداً قليلاً من الضباط في الأردن لمراجعة حالات اللاجئين». وأوضح، لصحيفة «واشنطن بوست»، أنّ دخول اللاجئين العراقيين للولايات المتحدة لا يزال محصوراً في «عنق الزجاجة»، بسبب المراجعات الأمنية التي تقوم بها أجهزة الأمن الداخلي والأمن العام، «وذلك يرجع جزئياً إلى رفض سوريا إصدار تأشيرات دخول لضباط وزارة الأمن الداخلي». وفي السياق (رويترز)، أفاد مكتب نائب الرئيس العراقي، طارق الهاشمي، بأنّ القاهرة تعهّدت بتيسير حصول العراقيين الفارّين من احتلال بلادهم، على تأشيرات الدخول والإقامة على الأراضي المصريّة.