القاهرة ــ الأخبار
أعلنت مصر أمس رغبتها في تطبيع العلاقات مع إيران، لكنها أجلَّت قراراً بإعادة العلاقات الدبلوماسية المقطوعة بين الطرفين منذ عام 1979.
وقال مسؤولون مصريون إن مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون الدولية والقانونية عباس عراقجي، الذي زار القاهرة لمدة يومين، لم يحصل على تاريخ رسمي محدد لاستئناف هذه العلاقات، كما لم يتلقّ رداً فورياً على طلب إيراني بتطبيع العلاقات بين القاهرة وطهران.
ورغم أن وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط أعلن أن لا ترتيب لعقد اجتماع بينه وبين نظيره الإيراني منوشهر متكي على هامش أعمال دورة الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، إلّا أن مصادر دبلوماسية إيرانية أبلغت «الأخبار» أن الوزيرين سيستأنفان في نيويورك الأسبوع المقبل المحادثات التي جرت أول من أمس بين بلديهما.
وعشية مغادرته إلى نيويورك لرئاسة وفد مصر في اجتماعات الدورة الجديدة للجمعية العامة، استبق أبو الغيط لقاءه المرتقب مع متكي بقوله «نحن نسعى إلى تطبيع العلاقات مع طهران من خلال التشاور البنّاء»، وهو ما اعتبره بعض المراقبين مؤشّراً إلى أن مصر لا تستعجل استئناف العلاقات مع طهران في الوقت الذي تتفاوت فيه وجهات نظر البلدين تجاه العديد من قضايا المنطقة.