تبنّت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أمس قراراً غير ملزم لإقامة منطقة «منزوعة من السلاح النووي» في الشرق الأوسط، قدّمته مصر، وعارضته إسرائيل والولايات المتحدة، فيما امتنع الاتحاد الأوروبي عن التصويت.وصوّتت 53 دولة لمصلحة القرار، وامتنعت 47، فيما صوتت واشنطن وتل أبيب ضده، خلال الجمعية العامة للوكالة في فيينا.
ويوجّه القرار دعوة إلى «كلّ دول المنطقة لإقامة منطقة لا يجري فيها تطوير أسلحة نوويّة أو تصنيعها أو محاولة تصنيعها أو امتلاكها». ويطلب القرار أيضاً أن يكون «تركيز القنابل الذرية على أراضي دول المنطقة أو على الأراضي التي تسيطر عليها» محظوراً.
وقال القائم بأعمال رئيس لجنة الطاقة الذرية الإسرائيلية، غدعون فرانك، في كلمة ألقاها خلال المؤتمر السنوي للوكالة، إن إسرائيل لا يمكنها أن تتعاطى بعدم اكتراث مع مساعي دول في الشرق الأوسط لتطوير أسلحة دمار شامل.
ولم يذكر فرانك أسماء الدول التي عناها باتهاماته، إلا أن أقواله تضّمنت تلميحات واضحة إلى كل من سوريا وإيران. وردّاً على الدعوة الدائمة من الدول العربية لإسرائيل إلى الموافقة على إقامة منطقة مجرّدة من السلاح النووي في الشرق الأوسط، كرّر فرانك موقف تل أبيب الذي يضع سلسلة شروط مسبقة لتحقيق ما وصفه بأنه «هدف إجباري، لا ينبغي التقدم نحوه من خارج السياق».
(الأخبار، أ ف ب)