اليابان: فوكودا خلفاً لآبي
انتخب الحزب الليبرالي الديموقراطي الحاكم في اليابان أمس المحافظ المعتدل ياسوو فوكودا (71 عاماً) لخلافة رئيس الوزراء المستقيل شينزو آبي، ولإخراج اليمين الياباني من الأزمة الخطيرة التي تهدّد سيطرته على الحكم. ونال المسؤول الثاني السابق في الحكومة فوكودا أكثر من 60 في المئة من أصوات نواب الحزب الليبرالي الديموقراطي ومندوبيه الإقليميين، متفوّقاً على خصمه الوحيد القومي تارو آسو. وسيحصل فوكودا على غالبية أصوات مجلس النواب، الذي سينصّبه غداً رئيساً للحكومة، بعد ثلاثين عاماً على حكم والده تاكيو فوكودا، وهي المرة الأولى في تاريخ اليابان التي يتولّى فيها والد وابنه رئاسة الحكومة.
(أ ف ب)

براون لا يستبعد انتخابات مبكرة

رفض رئيس الوزراء البريطاني غوردون براون أمس استبعاد إجراء انتخابات عامة مبكرة.
ومع بدء حزب العمال الحاكم مؤتمره السنوي في بلدة بورنماوث الساحلية، كانت هناك تكهنات تفيد بأن براون قد يدعو الى انتخابات مبكرة في 25 تشرين الأول للاستفادة من التقدم الكبير في استطلاعات الرأي. الا أنه رفض في الوقت نفسه التعليق على اعتزامه الدعوة الى انتخابات مبكرة قائلاً «لن أعلق على الأمر».
(رويترز)

صربيا تحذّر واشنطن من «خطف» كوسوفو

حذّر رئيس الوزراء الصربي فويسلاف كوستونيتشا أول من أمس الولايات المتحدة وألبان كوسوفو من أنهم سيتحمّلون مسؤولية نشوب أعمال عنف مدمّرة إذا ما «خطفوا» إقليم كوسوفو وأعلنوا استقلاله.
وتوقع كوستونيتشا، في مقابلة مع صحيفة «فيسيرني نوفوستي»، «أنهم سينفّذون هذه المرة استراتيجية مختلفة، اعترافاً من جانب واحد بكوسوفو المستقلة»، معتبراً أنه «يجب الحذر بوضوح من عواقب مدمرة».
وأوضح كوستونيتشا أنه يمكن التوصل إلى حل في ما يتعلق بوضع كوسوفو على أساس ميثاق الأمم المتحدة، الذي يدعم سيادة صربيا على الغالبية الألبانية في الإقليم، ونسبتهم 90 في المئة. إلّا أنه أضاف إن «الألبان ينتظرون، بمساندة حلفائهم الأميركيين، انتهاء المهلة المحددة للمفاوضات قبل إعلان التوصل الى طريق مسدود».
(رويترز)

ابنا تشي غيفارا في إيران

يزور اثنان من أبناء الثائر الأممي آرنستو تشي غيفارا، الايدا وكاميلو، منذ أيام، إيران، حيث التقيا بعض المسؤولين، حسبما أفادت وكالة «ايسنا» الإيرانية للأنباء.
ووصلت الايدا (47 سنة) وكاميلو (45 سنة) الخميس الى طهران، حيث زارا ضريح مؤسس الجمهورية الإسلامية الإمام الخميني، كما التقيا وزير الثقافة محمد حسين صفر هراندي ونواباً إيرانيين.
(أ ف ب)