حذّر الناطق الرسمي باسم الشرطة العراقية في البصرة، العقيد عبد الكريم الزايدي، من أنّ مقاتلي تنظيم «القاعدة» بدأوا يتدفّقون على المدينة بعد انسحاب آخر عناصر القوّات البريطانية منها، الشهر الماضي، مبدياً مخاوفه من تكثيف هجماتهم الإرهابيّة في المدينة.وفي حديث مع صحيفة «تايمز» البريطانيّة، حثّ الزايدي القوّات البريطانية، المتمركزة في قاعدة في مطار المدينة، على العودة إليها، لمساعدة نظيرتها العراقية على التصدّي للمسلّحين بعد سلسلة التفجيرات التي شهدتها وخلّفت عشرات القتلى والجرحى. إلّا أنّه لم يحمّلها مسؤولية الفراغ الأمني، واعتبر أن ذلك يرتبط بالاقتتال الداخلي بين السياسيين في البصرة وبغداد إلى جانب التأثير الذي تمارسه الدول المجاورة.
وأشارت الصحيفة إلى أنّ وزارتي الدفاع والخارجية البريطانيتين «غير متحمّستين» لفكرة «العودة إلى البصرة». ونسبت إلى متحدث باسم الخارجية قوله «سنعود إلى البصرة فقط إذا ما طلبت منا السلطات العراقية ذلك، والمسؤولون العراقيّون لم يطلبوا مساعدتنا حتى الآن لأنّهم على ما يبدو يتعاملون جيّداً مع الموقف».
وشهدت البصرة خلال الفترة الماضية خروقاً أمنيّة تمثّلت في تفجيرات انتحارية بالسيارات المفخخة والعبوات الناسفة أدّت إلى مقتل العديد من المواطنين وعناصر الشرطة، سبقتها موجة اغتيالات نوعية ومنظمة استهدفت شخصيات دينية مهمة وعدداً من كبار ضباط الشرطة، واعتُبرت تحدياً للأجهزة الأمنيّة.
وفي لقاء مع زعماء العشائر في المدينة، أعلن قائد شرطة البصرة، اللواء عبد الجليل خلف، وقائد العمليّات الميدانيّة في المدينة، الفريق موحان الفريجي، أنّهما سيوقفان الاغتيالات والخطف، وسيسحبان السلاح غير المرخّص من المواطنين وسيجعلان البصرة «منزوعة السلاح». وأوضح مصدر في شرطة البصرة أنّ خلف قرّر إعفاء مدير شرطة نجدة البصرة، العميد محمد العلي، من منصبه لتقصيره وعدم متابعة العناصر التي قامت بالعمليات المسلحة في عدد من المناطق. وقال إنّ «هذا القرار جاء ضمن التحقيقات التي تقوم بها قيادة الشرطة في ضوء الخروق الأمنية التي حصلت أخيراً والتي طالت عدداً من الشخصيات الدينية والأمنيّة»، إذ أسفرت التحقيقات عن عزل وإبعاد المئات من ضبّاط ومراتب الشرطة في البصرة.
إلّا أنّ مجلس محافظة البصرة يلقي بالمسؤولية على قيادة الشرطة، وقرّر إنهاء مهمّة قائد الشرطة، المعيّن من السلطات المركزيّة في بغداد، وفتح باب الترشيح لاختيار بديل له.
(يو بي آي، الأخبار)