«كديما» فلسطيني قريباً!
قرّر عدد من رجال الأعمال والأكاديميين الفلسطينيين إنشاء حزب سياسي جديد على غرار حزب «كديما» الإسرائيلي لخوض الانتخابات الفلسطينية المقبلة. وذكرت صحيفة «جيروزاليم بوست» أمس أن نحو 120 أكاديمياً ورجل أعمال اجتمعوا في رام الله خلال عطلة نهاية الأسبوع لبحث إنشاء الحزب الجديد. ورحب مسؤولون في السلطة بالمبادرة وقالوا إن الرئيس محمود عباس باركها.
ويتزعم المجموعة الملياردير منيب المصري، الذي لا ينتمي الى أي فصيل سياسي، وتضم أيضاً رجال أعمال بارزين مثل مازن سنقرط وباسم خوري ومحمد حرباوي ومها أبو شوشة وسعيد كنعان.
وقال أحد المشاركين «نريد أن نقدّم إلى الفلسطينيين شيئاً مختلفاً، طريقاً جديداً». وأضاف «في الواقع نريد إنشاء نسخة فلسطينية من حزب كديما الإسرائيلي، الذي جذب ناخبين من حزبي العمل والليكود. نحن نعي حقيقة أن العديد من الفلسطينيين لا ينتمون إلى فتح أو حماس ويريدون رؤية حزب جديد يمكن أن يقدّم إليهم مستقبلاً أفضل». وقرّر المشاركون في الاجتماع اتخاذ خطوات تدريجية باتجاه إنشاء الحزب؛ الأولى تدعو الى إنشاء منبر سينشئ مؤسسات الحركة، وفي مرحلة تالية سيعلن المنتدى تحويل نفسه الى جمعية رجال الأعمال والأكاديميين، ثم يحول نفسه أخيراً الى حزب.
(يو بي آي)

عائلة فريد ونهاد الغادري تتبرّأ منهما

أعلنت عائلة الغادري السورية أنها ستقوم بإجراءات قانونية لسحب الجنسية السورية من رئيس حزب الإصلاح المعارض فريد الغادري المقيم في الولايات المتحدة، وأنها ستتبرّأ من والده نهاد صاحب صحيفة «المحرر».
ونقلت صحيفة «الوطن» السورية المستقلة عن المتحدّث باسم العائلة في سوريا وبلاد الاغتراب، معن الغادري، قوله إن «العطلة القضائية حالت دون اتخاذ الإجراءات القانونية بحق فريد الغادري لشطب اسمه من سجلات العائلة وسحب الجنسية السورية منه».
وأضاف أن هذا الأمر هو «نتيجة لمواقفه غير المشرّفة التي استهدفت النيل من صمود سوريا وشعبها الحر وتشويهه صورتها في الخارج، وخصوصاً عبر قيامه بتحريض الخارج أو الجهات المشبوهة على استعدائها إضافة إلى زيارة أخيرة قام بها إلى إسرائيل». وتمنّى «النظر بجدية في الدعوى التي ستقيمها العائلة على فريد بجرم الخيانة العظمى». وقال الغادري إن «بياناً سيصدر عن العائلة يعلن تبرّؤنا من نهاد الغادري المعروف بتغيير مواقفه السياسية طوال حياته وفقاً لمصالحه المادية الضيقة والجشعة، ولذلك راحت ترتبط مصالحه مع سعد الحريري (رئيس كتلة تيار المستقبل) وزمرة 14 شباط المتآمرين على مصلحة لبنان وسوريا والمرتهنين للخارج».
(يو بي آي)

حركة جديدة تنضمّ إلى «جبهة الخلاص»

أعلن عضو الأمانة العامة لـ«جبهة الخلاص» السورية المعارضة صلاح عياش أمس انضمام «الحركة السورية القومية الاجتماعية» إلى الجبهة خلال لقاء جمعه بمسؤول هذه الحركة وسام فياض.
وقال عياش إن الحركة «أبدت رغبتها في المشاركة الفعلية» في المؤتمر العام لجبهة «الخلاص» المقرر منتصف الشهر المقبل في دولة أوروبية، و«تفعيل عمل المعارضة في الداخل والخارج في إطار الجبهة».
(يو بي آي)