ليفني تبحث والشيخ حمد «مؤتمر بوش»
ذكرت تقارير إسرائيلية أمس أن وزيرة الخارجية تسيبي ليفني، تحدثت هاتفياً أول من أمس مع نظيرها القطري، حمد بن جاسم آل ثاني، وناقشت معه المؤتمر الدولي الذي دعا إليه الرئيس الأميركي جورج بوش.
وبحسب مكتب وزارة الخارجية الإسرائيلية فقد تبادل الوزيران الآراء بشأن التقدم في المسار الفلسطيني، وأن المكالمة جرت في «إطار الحوار مع دول الجامعة العربية، الذي يهدف إلى تجنيد الدعم العربي للمفاوضات بين إسرائيل وحكومة سلام فياض».
وفي لقائها مع أعضاء الكونغرس، الأحد، صرحت ليفني بأن «اللقاء الإقليمي المرتقب سيكون ذا أهمية فقط إذا تمكنت إسرائيل والسلطة الفلسطينية من التوصل إلى تفاهمات تحظى بدعم العالم العربي والمجتمع الدولي».
(عرب 48)

عبّاس يعيّن الطيراوي مديراً للاستخبارات

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس مرسوماً رئاسياً يقضي بتعيين توفيق الطيراوي مديراً عاماً لجهاز الاستخبارات العامّة الفلسطيني، الذي يتبع بصورة مباشرة رئيس السلطة الوطنية.
ولم يعيّن عبّاس أحداً لهذا المنصب مذ تقاعد المدير العام السابق للجهاز اللواء أمين الهندي قبل عامين، وظلّ الطيراوي يشغل منصب نائب المدير العام. وفي الأراضي الفلسطينية اثنان من الأجهزة الأمنية الأخرى هما جهاز الأمن العام، الذي يضمّ الأمن الوطني وحرس الحدود والشرطة البحرية وقوّات الـ17 والاستخبارات العسكرية، بينما الجهاز الآخر يضم الشرطة والأمن الوقائي والدفاع المدني وشؤون الداخلية.
(د ب أ)

«يديعوت»: سهى عرفات خطبت نسيباً لبن علي

ذكرت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، أمس، أنها حصلت على معلومات تفيد بأن مغادرة ارملة الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، سهى، تونس وسحب الجنسية منها، يتعلق بشبكة العلاقات الوثيقة التي تطورت بينها وبين نسيب الرئيس التونسي زين العابدين بن علي، شقيق زوجته ليلى.
وأضافت الصحيفة أنه «في أعقاب ما نشر عن خطبتها السرية من نسيب الرئيس المتزوج من امرأة أخرى ـــ هددت سهى برفع دعوى تشهير ضد كل ناشري الثرثرة التي لا أساس لها، وادّعت بشدة بأن العلاقات هي مجرد تجارية». ولا يمكن لسهى أن تعود إلى فرنسا حيث كانت تسكن من قبل، بسبب التحقيق الذي يجري ضدها هناك بتهمة نقل ملايين الدولارات التي تعود إلى أجهزة السلطة الفلسطينية إلى حساباتها المصرفية الخاصة.
(الأخبار)

مصر: اعتقال 18 إريترياً حاولوا التسلّل إلى إسرائيل

أفادت مصادر أمنية مصريّة أمس أنّ الشرطة المصرية ألقت القبض على 18 إريترياً حاولوا التسلّل إلى إسرائيل، 5 منهم خلال محاولتهم اجتياز الحدود الدولية جنوبي معبر رفح أمس، والآخرون اعتقلوا في مدينة الإسماعيلية في منطقة قناة السويس، قبل دخولهم سيناء للاشتباه في اعتزامهم التسلّل.
وتزايد عدد محاولي التسلّل في الفترة الأخيرة، حيث ألقي القبض على 106 سودانيين في حزيران الماضي. وأطلقت النار أكثر من مرة على متسلّلين أفارقة وقتلت سودانية. وبعد التحقيق مع محاولي التسلّل، تقوم السلطات المصرية بتسليمهم إلى سفارات بلادهم في القاهرة لترحيلهم.
وتنشط في شبه جزيرة سيناء منذ فترة عصابات لتهريب البشر أو الأسلحة أو المخدرات والتبغ عبر الحدود المصرية إلى إسرائيل أو قطاع غزة.
(رويترز)