دانت «جبهة الخلاص الوطني» السورية المعارضة أمس انتقادات نائب الرئيس السوري فاروق الشرع للسعودية.وقالت الجبهة، في بيان لها، إن الشرع يريد بكلامه هذا «تبرير ربط سوريا بالاستراتيجية الإيرانية وزجها في ساحة الصراع الإقليمي تحت تأثير إيران لزيادة الصراعات وارتكاب المزيد من الجرائم في لبنان والعراق وفلسطين».
ورأى البيان أن «هذه الحملة مدروسة ومقصودة ولم تكن زلة لسان، وتعبّر عن الغباء السياسي للنظام السوري»، وهي «امتداد للهجوم والحملات السابقة التي شنّها الرئيس السوري بشار الأسد وأجهزة المخابرات السورية على المملكة العربية السعودية والزعماء العرب».
ودعت الجبهة المجتمع الدولي إلى مقاطعة النظام السوري والوقوف إلى جانب الشعب السوري في ما سمته «محنته المستمرة مع النظام المستبد». كما دعت المنظمات الحقوقية والإنسانية في العالم إلى «اتخاذ موقف صريح وعلني من انتهاك حق المواطنة وحقوق الإنسان من جانب النظام السوري وتجاوز حالة الصمت والتغطية على جرائمه السياسية والإنسانية والحقوقية التي تطال الشعب السوري».
ودانت الجبهة منع النائب السابق رياض سيف من السفر لتلقي العلاج في الخارج، ورأت أنه «عمل غير أخلاقي». وطالبت المنظمات المدافعة عن حقوق الإنسان في العالم وفي الدول العربية «بالضغط على النظام السوري للسماح للنائب سيف بالسفر للعلاج في الخارج».
(أ ف ب)