استقالة معصومة المبارك من وزارة الصحة الكويتية
قبلت الحكومة الكويتية أوّل من أمس استقالة وزيرة الصحة معصومة المبارك، التي تقدّمت بها يوم الجمعة على خلفية حريق وقع في مستشفى الجهراء يوم الخميس الماضي، وأدّى إلى وفاة شخصين وإصابة 19 آخرين.
وقالت المبارك إنّها تتحمّل «المسؤولية السياسية والأدبية» تجاه ما حصل. وكان نائبان يعتزمان استجوابها أوّل من أمس حول الحريق وعمليات تحويل مالية مشبوهة في وزارتها وتدهور الخدمات الصحية في الإمارة.
والمبارك هي أوّل امرأة شيعية ليبرالية في الكويت تتولى منصباً وزارياً، بعدما تولّت عام 2005 وزارة التخطيط والتنمية الإدارية.
(رويترز)

انتخابات بلدية في سوريا

أدلى السوريون أمس بأصواتهم لانتخاب 9687 عضواً بلدياً في ثاني انتخابات بلدية تجرى في عهد الرئيس بشار الأسد، والتي تستمر يومين.
ويتنافس في هذه الانتخابات مرشحو الجبهة الوطنية التقدمية، وهي عبارة عن ائتلاف حاكم من عشرة أحزاب، إضافة إلى مرشحين مستقلين لم يتضح عددهم. وما عدا بعض اللافتات النادرة في المدن الكبرى، جرت الحملة الانتخابية بشكل غير ملحوظ تقريباً.
(أ ف ب)

الأمن المصري يرجئ تصعيداً ضدّ «الإخوان»

القاهرة ــ الأخبار
أرجأت أجهزة الأمن المصرية في اللحظات الأخيرة، أمس، خطة كاملة لاعتقال زعماء جماعة «الإخوان المسلمين»، وفي مقدمهم النائب الأول للمرشد العام محمد حبيب، بعد خلاف في قيادات الأمن حول تنفيذ الخطة بشكل كامل أو تقسيمها على مراحل خوفاً من ردة فعل عنيفة من قبل كوادر الجماعة التي ستجد نفسها من دون قيادات، حسبما أفادت مصادر أمنية لـ«الأخبار».
في هذا الوقت، بدأت حملة تهدف إلى إنقاذ القيادي في «الإخوان» خيرت الشاطر قبل ساعات من الجلسة السابعة التي تعقد اليوم لمحاكمته وأربعين آخرين من قيادات الجماعة أمام المحكمة العسكرية.
وقال مصدر أمني إن الحالة الصحية للشاطر لا تدعو إلى القلق، مشيراً إلى إصابته بهبوط حاد في الدورة الدموية، ما أدى إلى إغمائه. في المقابل، أكدت ابنة الشاطر، زهراء، خطورة الحالة وحاجة والدها إلى العلاج.
إلى ذلك، أعرب نواب «الإخوان» في مجلس الشعب، خلال اجتماعهم أمس، عن رغبتهم في قطع الإجازة البرلمانية للتصدي للحكومة وفتح الملفات والقضايا الجماهيرية الشائكة.