strong>53 هو عدد الضحايا الناتج من اندلاع حرائق غير مسبوقة في اليونان، التي لا يزال بعضها خارجا عن السيطرة، في مأساة رأى رئيس الوزراء اليوناني كوستاس كارامانليس أن تزامنها «لا يمكن أن يكون صدفة»
تواصل أمس اندلاع النيران غير المسبوق في اليونان منذ الخميس الماضي، إذ شبت أربعة حرائق جديدة في جنوب البلاد ما أدى الى ارتفاع عدد الضحايا الى 53 شخصا. وذكرت وكالة أنباء أثينا أن أكبر الحرائق اندلعت في منطقة بيولوبونيس في جنوب البلاد، وهي المنطقة الأكثر تأثرا حتى الآن.
واشتعلت الحرائق بالقرب من ميناء بلدة كالاماتا وبالقرب من سبرطة في الجزء الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة وبالقرب من كورينث في المنطقة الشمالية. ونشب حريق آخر في جزيرة ايوبويا ثاني أكبر جزر اليونان.
وقالت السلطات اليونانية إن مئات المنازل وحوالى 70 ألف هكتار من الأراضي تعرضت للتلف. وأضافت أن عددا غير محدد من الحرائق لا يزال خارج نطاق السيطرة. وتخشى السلطات من ارتفاع حصيلة القتلى حيث إن مئات الأشخاص محاصرون في القرى المنعزلة التي تطوّقها النيران في شبه جزيرة بيلوبونيز.
وفي السياق، أعلنت إدارة الإطفاء أن حرائق الغابات لامست أطراف منطقة أولمبيا التاريخية التي شهدت مولد الألعاب الأولمبية من دون تصل إلى الموقع التاريخي.
وقال متحدث باسم إدارة الإطفاء إن الحريق «وصل إلى التلة التي تشرف على أولمبيا التاريخية، لكنه توقف قبل الوصول إلى الموقع الأثري. وأوضح أن «ست طائرات نفاثة وطائرتي هليكوبتر و15 سيارة إطفاء و45 من رجال الإطفاء» شاركوا في إخماد هذا الحريق. وكانت فرق الاطفاء بدأت إخلاء القرى القريبة من أولمبيا القديمة.
وكان رئيس الوزراء اليوناني أعلن أول من أمس حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمواجهة حرائق الغابات التي تجتاح مناطق متفرقة في اليونان، اضافة الى الحداد ثلاثة أيام. ووعد كارامنليس بمساعدات مالية كبيرة للمتضررين من الحرائق، معرباً عن «أسفه وغضبه» لاشتعالها. ورأى أن اندلاع هذا العدد من الحرائق في وقت واحد «لا يمكن أن يكون صدفة»، ووعد بالعثور على مسببي الحرائق.
الى ذلك، بدأ وصول المساعدات الدولية إلى اليونان، اذ أعلنت السلطات اليونانية أن فرنسا أرسلت أربع طائرات إطفاء، اضافة الى طائرتين من ايطاليا، فيما وصل نحو 60 من رجال الاطفاء من فرنسا وقبرص إلى مناطق الحرائق. وتتوقع اليونان اليوم وصول أربع طائرات إطفاء من صربيا وطائرتين من إسبانيا ومروحيتين من ألمانيا وهولندا. كما تنتظر وصول مروحية واحدة من كل من إسرائيل ورومانيا والنروج وسلوفينيا، فيما عرضت سويسرا وإيسلندا تقديم المساعدة.
(رويترز، يو بي آي، د ب أ)