استدعت طهران أمس المشرفة على السفارة السويدية، غوييلا فوتبار، للاحتجاج على نشر رسم يسيء إلى النبيّ محمد في صحيفة سويدية، في غياب السفير والقائم بالأعمال، حسبما قالت الإذاعة الحكومية الإيرانية أمس. وأكدت السفارة السويدية في طهران أنها تسلّمت احتجاجاً خلال اجتماع في وزارة الخارجية الإيرانية يتعلق برسم لفنان سويدي نُشر الأسبوع الماضي في صحيفة «نريكس الهاندا» الإقليمية.
في هذا الوقت، أكد مندوب الأمم المتحدة لدى إيران، كينيث اوزتبي، أن العقوبات الدولية على طهران لن تمنع المنظمة الدولية من التعاون معها. وأوضح أوزتبي، في حديث لوكالة «فارس» الإيرانية للأنباء في مدينة قزوين الشمالية، أن «التهديد الأميركي والعقوبات لن تترك أي أثر سلبي على علاقاتنا مع إيران ودعمنا لها، بما أنها لن تشمل خططنا وبرامجنا المتصلة بالحكومة الإيرانية».
من جهته، قال رئيس مجلس الشورى الإيراني، غلام علي حداد عادل، رداً على سؤال عمّا إذا كانت إيران ستسمح للوكالة الدولية للطاقة الذرية بالقيام بالتفتيش على نطاق أوسع لمنشآتها النووية، «نحن على استعداد تام للتعاون مع الوكالة من أجل دحض التهم الموجهة إلينا وإثبات شرعية أعمالنا».
إلى ذلك، يلتئم مجلس خبراء القيادة في إيران في الرابع من أيلول المقبل لانتخاب خلف لرئيسه الراحل آية الله علي مشكيني، حسبما نقلت وكالة «مهر» الإيرانية أمس عن أمانة المجلس.
(رويترز، فارس،
يو بي آي، مهر)