الاتحاد الأوروبي لا يَعُدُّ حزب الله «إرهابياً»
خلت قائمة الاتحاد الأوروبي للمنظمات التي تُعَدُّ «إرهابية» من اسم حزب الله اللبناني، على خلاف ما نشر يوم 29 حزيران الماضي.
ولم يدرج اسم حزب الله على القائمة، لكن المقصود كان جناحاً عسكرياً يُدعى «حزب الله»، يتبع حزب رابطة المجاهدين الناشط في إقليم كشمير المتنازع عليه بين الهند وباكستان.
وتضم القائمة 30 منظمة و35 شخصية يراها الاتحاد الأوروبي «إرهابية»، بينها حركة المقاومة الإسلامية (حماس).
(د ب أ)

الجزائر: إساءة إلى النبي وتمجيد للبابا على جدران مسجد

فتحت الشرطة الجزائرية تحقيقاً في قضية «تدنيس» مسجد عثمان بن عفان في بلدية بوزريعة في أعالي العاصمة الجزائرية، بعد عثور سكانها فجر السبت الماضي على عبارات مكتوبة على جدرانه تمجّد البابا وتسيء إلى النبي محمد وإلى الإسلام.
وقال مصدر مسؤول أمس، إن «العبارات مكتوبة باللغة العربية وبالخط العريض، استعان لكتابتها الفاعلون بقارورات الطلاء الشائعة».
وتأتي الحادثة بعد أسبوعين من صدور قانون تنظيم الشعائر الدينية لغير المسلمين في الجريدة الرسمية، الذي صوت عليه البرلمان في شباط 2006.
ويفرض القانون الجديد، الذي جاء بعد حملات التنصير التي عرفتها بعض الولايات، قيوداً صارمة على ممارسة الشعائر الدينية لغير المسلمين في الجزائر حيث يخضع لرخصة تسلمها السلطات الرسمية.
(يو بي آي)

تدهور صحة أسير سوري لدى إسرائيل

وجهت وزارة الخارجية السورية أمس مذكرات رسمية إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ورئاسة الجمعية العامة للأمم المتحدة ورئيس وأعضاء مجلس الأمن الدولي والمفوضية العليا لحقوق الإنسان في جنيف، تشرح فيها الحالة الصحية المتدهورة للأسير السوري بشر المقت، وهو من سكان الجولان السوري المحتل، والظروف غير الإنسانية التي يتعرض لها في سجن الجلبوع الإسرائيلي.
وطالبت الوزارة، في مذكرتها، بضرورة «تدخل مسؤولي الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمفوضية العليا لحقوق الإنسان لحمل إسرائيل على تأمين الرعاية الطبية وإرسال أطباء مختصين لفحص الأسير المقت وإطلاق سراحه ورفاقه من الأسرى السوريين الذين زادت مدد اعتقال بعضهم على 22 عاماً في ظروف صعبة وغير إنسانية».
(د ب أ)