تمخضت المباحثات بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة عن اتفاق أمس على أسلوب إدارة المفاوضات بشأن الملف النووي المثير للجدل، بما يفسح في المجال أمام استمرار المحادثات خلال الأسابيع المقبلة. وقال رئيس وفد وكالة الطاقة نائب المدير العام أولي هاينونن، في ختام ثلاث جولات من المحادثات مع الوفد النووي الإيراني برئاسة مساعد كبير المفاوضين جواد وعيدي، إن الوكالة وإيران «توصلتا الى اتفاق على طريقة لحل المسائل التي لا تزال عالقة»، مشيراً الى «نتائج جيدة» في هذا السياق.
أما وعيدي فرأى من جهته أن المحادثات حققت «تقدماً بنّاءً» في ما يتعلق بتقديم ايران إجابات عن أسئلة الوكالة الدولية.
وأكد المسؤولان أن مباحثاتهما ستستمر في الاسابيع المقبلة.
وتسعى وكالة الطاقة إلى الحصول على تفسير لوجود آثار يورانيوم عالي التخصيب يستخدم في صنع القنابل على بعض المعدات التي عثر عليها في إيران. كذلك تسعى لمعرفة المزيد من المعلومات عن التجارب التي تجرى على البلوتونيوم وما وصلت اليه البحوث التي تجرى على وحدات متقدمة للطرد المركزي قادرة على تخصيب اليورانيوم ثلاث مرات أسرع من النوع الذي تستخدمه إيران في الوقت الراهن.
وفي السياق، اعلن الممثل الاعلى للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي خافيير سولانا، عقب لقائه الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي في باريس أمس، أنه سيلتقي أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الايراني علي لاريجاني في غضون الاسابيع القليلة المقبلة للبحث في الموضوع النووي.
من جهة أخرى، قال ممثل الولي الفقيه في قوات حرس الثورة الاسلامية، علي سعيدي، في كلمة ألقاها في ملتقى جمع قادة للحرس في مدينه شاهرود (شمال شرق)، إنه «كانت لأميركا مخططات بغيضة لمواجهة ايران وسوريا والعراق وحزب الله لبنان، إلا أن هذه المخططات لقيت الفشل الذريع».
واستبعد المسؤول الإيراني أن تقوم اميركا بهجوم عسكري على ايران، داعياً في الوقت نفسه القوات المسلحة إلى الحفاظ على جهوزيتها لمواجهة اي تحركات معادية.
إلى ذلك، وفي خطوة تؤكد محاولة الرئيس محمود احمدي نجاد الإمساك بزمام الأمور في البلاد بعد تعرض سياسته للنقد من العديد من التيارات السياسية، وضع نجاد منظمة التخطيط والموازنة تحت سلطة رئاسة الجمهورية. ونقلت صحيفة «ايران» الحكومية عن الرئيس الايراني قوله «درست لأعوام تبديل هيكلية منظمة التخطيط. من واجبي تغيير هذه الهيكلية». وستحمل المنظمة اسم الدائرة الرئاسية للتخطيط والإشراف الاستراتيجي، لتكون بذلك تحت سلطة الرئيس.
(أب، يو بي آي، أ ف ب، إرنا، مهر)