نجاد في دمشق الخميس لتهنئة الأسد
يتوقع أن يزور الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد، يوم الخميس المقبل، دمشق لتهنئة الرئيس السوري بشار الأسد، بمناسبة بدء ولايته الرئاسية الثانية.
وأفاد مراسل وكالة «ارنا» الإيرانية للأنباء من دمشق أنه سيرافق الرئيس نجاد في زيارته إلى العاصمة السورية، التي ستستمر ليوم واحد فقط، وزير الخارجية منوشهر متكي ووزير الإسكان وإنشاء المدن محمد سعيدي كيا.
ومن المقرر أن يؤدي الرئيس السوري القسم الدستوري في جلسة مجلس الشعب (البرلمان) التي ستعقد غداً الثلاثاء، لولاية دستورية جديدة تبدأ اعتباراً من السابع عشر من تموز ولمدة سبعة أعوام.
(ارنا)

وزراء الخارجيّة العرب إلى القاهرة في 29 تموز

أعلن مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون العربية هاني خلاف أمس أنّ وزراء الخارجية العرب سيجتمعون في مقرّ جامعة الدول العربية في القاهرة يوم 29 تمّوز الجاري لـ«بحث تطوّرات الأوضاع في المنطقة العربية». وقال خلاف إنّ وزراء الخارجية العرب سيبحثون سبل إحياء عملية السلام بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية، موضحاً أنّهم سيناقشون أيضاً تقرير لجنة الاتّصال العربية المعنيّة بالترويج لمبادرة السلام العربية.
ونقلت وكالة «يونايتد برس إنترناشيونال» عن دبلوماسي عربي قوله إنّ الاجتماع سيبحث الوضع في قطاع غزة، ونتائج اجتماع الفرقاء اللبنانيين في ضاحية سان كلو الفرنسية الذي اختتم أعماله أمس.
(يو بي آي)

بيريز يبدأ مهامه الرئاسية

بدأ شمعون بيريز مزاولة مهامه رئيساً لإسرائيل أمس، بعدما أقسم اليمين القانونية في مراسم رسمية جرت في الكنيست، الذي انتخبه الشهر الماضي بغالبيّة كبيرة ليصبح الرئيس الإسرائيلي التاسع، في أعقاب اضطرار سلفه موشيه كتساف للاستقالة من منصبه على وقع تحقيق جنائي ضدّه في تهم تتعلّق بمخالفات جنسية بحق موظفات عملن تحت إمرته في وزارات ومقرّ الرئاسة.
وفي خطاب أمام الكنيست عقب تولّيه مهامه، قال بيريز (84 عاماً) «إنني أغادر هذا البيت (الكنيست)، القلب النابض للديموقراطية، بعدما جلست في مقاعده 48 عاماً وهي أكثر من نصف سنوات حياتي».
وقال الوزير السابق رافي أدري، في مقابلة مع الإذاعة الإسرائيلية العامّة، إنّ من بين الضيوف الذين حضروا مراسم التنصيب شخصيات مغربية كانت مقرّبة من ملك المغرب السابق الحسن الثاني الذي أقام بيريز علاقة جيّدة معه.
وأفادت مصادر في ديوان الرئاسة الإسرائيلية، لوكالة «يونايتد برس إنترناشيونال»، بأنّ الرئيس الإسرائيلي الجديد تلقّى عدداً كبيراً جداً من برقيات التهاني من زعماء دول وسياسيين في أنحاء العالم ومن البابا بنديكتوس السادس عشر، وتلقّى دعوات لزيارة العديد من الدول.
وانتخب بيريز، الذي تولّى مناصب كبيرة عديدة بينها رئاسة الوزراء ووزارة الدفاع ووزارة الخارجية وغيرها، عضواً في الكنيست للمرّة الأولى في عام 1959، ومنذ ذلك الحين انتخب باستمرار للكنيست عن حزب «العمل»، بأسمائه المختلفة، حتى انسحب منه في نهاية عام 2005 لينضمّ إلى حزب «كديما» الجديد الذي أقامه رئيس الوزراء السابق أرييل شارون.
(يو بي آي)