عباس يشكّل لجنة لمساءلة هاني الحسن
أعلن عضو اللجنة المركزية لحركة «فتح» حكم بلعاوي أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أصدر أمس قراراً بتشكيل لجنة لمساءلة عضو اللجنة المركزية هاني الحسن عمّا نسب إليه من تصريحات عُدّت غير مقبولة وتتعارض مع مواقف الحركة.
وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية (معا) أن بلعاوي أوضح أن اللجنة سيرأسها عضو اللجنة المركزية سليم الزعنون (أبو الأديب)، وتضم إليه عبد الله الافرنجي من اللجنة المركزية وعدنان سمارة من أمانة سر المجلس الثوري.
وكان الحسن قد تعرّض لموجة حادة من الانتقادات من جانب قادة في «فتح» في أعقاب تصريحات لقناة «الجزيرة» القطرية رأى فيها أن ما قامت به حركة «حماس» في غزة خطوة كان يجب القيام بها للقضاء على ما وصفه بـ«تيار دايتون».
(د ب أ)

«قضاء شرعي» بدل النيابة العامة في غزة

أعلن المتحدّث باسم القوة التنفيذية التابعة لحركة «حماس» إسلام شهوان، أول من أمس، تأليف لجنة قانونية قضائية شرعية بدلاً عن النيابة المتوقفة عن العمل في قطاع غزة لمعالجة القضايا والمشاكل.
وقال شهوان إن «أبو عبيدة الجراح (قائد القوة التنفيذية في قطاع غزة) شكل لجنة قانونية قضائية شرعية بقيادة أمين نوفل، وهو برتبة رائد وكان يعمل في القضاء العسكري، للبحث في كل القضايا بسبب غياب وكلاء النيابة ورفضهم التعاطي مع كل القضايا التي تمس المواطن الفلسطيني».
وأضاف شهوان أن اللجنة القضائية والشرعية «التي تضم مدير السجن (في قطاع غزة) أبو العبد حميد اجتمعت ووضعت أمامها العديد من الملفات والشكاوى». وأضاف «نتلقى ما بين 50 إلى 60 شكوى بقضايا تتعلق بحقوق المواطنين. ونحن لا نستطيع أن نبقى مكتوفي الأيدي».
(ا ف ب)

مقتل أم وابنتيها وسط القطاع

أعلن مصدر أمني فلسطيني أمس العثور على جثث فتاتين وامرأة في وسط قطاع غزة. وقال إن أشخاصاً أبلغوا القوة التنفيذية عن إلقاء جثث ثلاث فتيات من سيارة في منطقة معزولة شرق دير البلح (وسط قطاع غزة)، ثم عمد الأشخاص الذين كانوا يستقلون السيارة «إلى مواراة الجثامين في التراب».
وأضاف المصدر «إن وحدة من القوة التنفيذية تحركت بشكل سريع تجاه المكان برفقة الطواقم الطبية وانتشلت امرأة وفتاتين وتم نقلهن إلى مشفى شهداء الأقصى في دير البلح، فتبين أنهن قتلن بعد تعرضهن للطعن بآلات حادة وبدت عليهن آثار خنق». وذُكر أن القتيلات هنّ أم وابنتاها، مشيراً إلى أنه جرت مطاردة الجناة وتم القبض على مشتبه بهم في الحادث.
(يو بي آي)