قال نواب عراقيون، في تصريحات نشرتها صحيفة «الصباح» الحكومية أمس، إن وسطاء مقرّبين من رئيس الحكومة العراقية نوري المالكي، أعدّوا قائمة تضم 28 فصيلاً ممن يطلق عليهم «المعارضة السلمية غير المسلّحة» لإجراء حوار معها، استبعدوا منها 20 مجموعة «لا تؤمن بالعملية برمتها وتريد نسفها»، وذلك في إطار مساعي المالكي لإجراء إصلاح سياسي شامل ودعم مشروع «المصالحة الوطنية».وقال النائب عن «الكتلة العراقية» بزعامة إياد علاوي، وائل عبد اللطيف، إنّ «الحوار مع الجماعات المعارضة سيتم في إحدى دول الجوار خلال شهر تشرين الثاني المقبل برعاية منظّمة أميركية ـــــ إيطالية». وبحسب الصحيفة، فقد أجرى عبد اللطيف «حوارات بشكل شخصي مع عدد من أطراف المعارضة العراقية في لبنان خلال شهر نيسان الماضي، تمثّل تيارات من حزب البعث المنحل وأحزاب إسلامية متطرفة وقوميين».
ومن جهته، كشف النائب عن «الائتلاف العراقي الموحّد»، عباس البياتي، النقاب عن أن الأيام المقبلة «ستشهد عقد لقاءات جديدة مع خمس جماعات مسلحة أبدت رغبتها في التحاور مع الحكومة». وقال البياتي إن «الحكومة تلقّت رسائل عديدة تشدّد على المضي في هذا المشروع، وستكون هناك عدة فعاليات وقوانين تصب في هذا الإطار لتعزيز المصالحة وإعطائها زخم أكبر».
أمّا رئيس اللجنة المؤقتة للمصالحة الوطنية، النائب وثاب شاكر، فقال في وقت سابق من الأسبوع الجاري، إن اللجنة ستعمل «على إجراء الحوارات المباشرة مع الجماعات المسلَّحة والقوى المعارضة للعملية السياسية».
(د ب أ)