قمر اصطناعي إسرائيلي جديد إلى الفضاء
أطلقت إسرائيل فجر أمس إلى الفضاء الخارجي القمر الاصطناعي «أوفيك7/أفق7»، الذي بدأ بالدوران حول الكرة الأرضية، بعد ثلاث ساعات من إطلاقه من قاعدة سلاح الجو «بلماخيم»، على متن صاروخ من نوع «شابيت».
وأعلنت وزارة الدفاع الاسرائيلية، في بيان، أن عملية اطلاق الصاروخ «تعزز القدرات الدفاعية لإسرائيل وتبيّن قوتها التكنولوجية». والقمر الاصطناعي هذا من إنتاج مجمع «الصناعات الجوية» ومجموعة شركات أمنية إسرائيلية، بينها «رفائيل» (سلطة تطوير الوسائل القتالية). ويزن 300 كيلوغرام، ويبلغ طوله 2.3 متر وعمره الافتراضي 4 سنوات. وهو من أقمار الجيل الثاني وتم تزويده بكاميرات حديثة.
وأشارت مصادر أمنية إسرائيلية إلى أن الصناعات الأمنية تعكف على تطوير الجيل الثالث من أقمار «أوفيك». وسيعمل القمر الجديد بالتزامن مع «أوفيك5» الذي يسبح في الفضاء الخارجي منذ 5 سنوات. ويساهم تشغيل قمرين في آن واحد في الحصول على معلومات عن هدف معين بوتيرة أكبر. ويتوقع العاملون على تشغيل القمر أن تصل الصور الأولى منه خلال ثلاثة أو أربعة أيام.
(الأخبار)

تل أبيب تشكّك في بقاء النظام السعودي

ذكرت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية أمس أن الخلاف الحادّ بين إسرائيل والولايات المتحدة في شأن صفقة سلاح تسعى الأخيرة إلى إبرامها مع السعودية تحوّل في الأسابيع الأخيرة إلى «مواجهة مصغّرة» بين مؤسستي الأمن في الدولتين.
وكانت تقارير صحافية إسرائيلية قد كشفت أن إسرائيل تعارض بيع واشنطن للرياض أسلحة ذكية، من بينها صواريخ موجّهة بالأقمار الاصطناعية من النوع الموجود بحوزة سلاح الجو الإسرائيلي الذي استخدمه في العدوان الأخير على لبنان. وبحسب هذه التقارير، فإن تل أبيب ترى أن تزويد السعودية بهذه الصواريخ «مسّ حقيقيّ بالتفوّق النوعيّ لإسرائيل في الشرق الأوسط».
وعاد أمس من واشنطن وفد إسرائيلي حاول التوصل إلى حل وسط للقضية.
وقالت «معاريف» إن الوفد الذي يضم مدير القسم السياسي الأمني في وزارة الدفاع الإسرائيلية، عاموس غلعاد، قال للأميركيين، في سياق إقناعهم بالعدول عن الصفقة، إن «النظام السعودي ليس مستقراً... وبقاؤه ليس مضموناً».
وأشار الوفد، وفقاً للصحيفة، إلى «حقيقة ولادة منظمة القاعدة في السعودية، وتسلّل أفرادها إلى أماكن عديدة في الدولة، بما في ذلك الجهاز الأمني»، معتبراً ذلك أمراً «مثيراً جداً للقلق». وذكرت «معاريف» أن الرد الأميركي كان حاداً على المحاولات الإسرائيلية لعرقلة الصفقة، مشيرةً إلى احتمال أن يُطرح الأمر للبحث خلال زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي، إيهود أولمرت، إلى واشنطن الأسبوع المقبل.
(الأخبار)

يعلون: أزمة قيادة في إسرائيل

قال رئيس الأركان الإسرائيلي الأسبق، موشيه يعلون، إن إسرائيل تواجه «أزمة قيادة» لا جدال فيها بسبب الأخطاء الأخلاقية والمهنية للقيادتين السياسية والعسكرية.
ورأى يعلون، في كلمة ألقاها أمس خلال مؤتمر عن أزمة القيادة في إسرائيل نظّمته حركة جودة الحكم، أن استشراء الفساد في صفوف القيادة والمجتمع الإسرائيليين مقلق أكثر من التهديد النووي الإيراني. وأضاف إن البرنامج النووي الإيراني خطر خارجي يتعامل معه المجتمع الدولي وإسرائيل، لكن الفساد خطر داخلي «يهدّد بالانتشار مثل السرطان ويقتل» إلا إذا تم كشفه.
(يو بي آي)