بلير حمّل واشنطن مسؤولية غزو العراق!
أكّد مقرّبون من رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير، في تصريحات نشرتها صحيفة «أوبزرفر» البريطانيّة أمس، أنّه أصرّ على إرسال قوّات لغزو العراق في آذار عام 2003، رغم معرفته بأنّ واشنطن لم تحضّر لفترة إعادة الإعمار ما بعد الحرب «بالشكل المناسب».
وكان المفوّض الأوروبي للتجارة، والوزير السابق في حكومة بلير، بيتر ماندلسون، قد أشار أوّل من أمس إلى أنّ رئيس الوزراء وجد نفسه «غير قادر على التحرّك بحرية»، في ظلّ رؤيته للتحضيرات الأميركيّة الناقصة لاحتلال العراق، موضحاً أنّه قال حينئذ «أتعلمون، ليس بوسعي تولّي الأمور كلّها، والولايات المتحدة تتحمّل أوّلاً مسؤولية (الحملة)».
(رويترز، أ ف ب)

البابا يوجّه نداءً للحوار في لبنان والعراق وفلسطين

وجّه البابا بنديكتوس السادس عشر، أمس، نداءً «ملحاً لإطلاق حوار مسؤول وصادق في الأراضي المقدسة والعراق ولبنان ومنطقة الشرق الأوسط برمتها» تدعمه الأسرة الدولية.
وقال البابا إن «شعوب هذه الدول تعرف منذ زمن فظاعات الحرب والإرهاب والعنف الأعمى وكذلك الأوهام القائلة بأن العنف قادر على تسوية النزاعات ورفض الاستماع إلى حجج الطرف الآخر والاعتراف بحقه».
وأضاف البابا إن «الحوار المسؤول والصادق المدعوم من الأسرة الدولية، وحده القادر على إنهاء المعاناة وإعادة الكرامة إلى الأفراد والمؤسسات والشعوب».
(ا ف ب، د ب أ)