ريتشاردسون يريد «قوّة إسلاميّة» في العراق
أعلن المرشح الديموقراطي لخوض السباق إلى البيت الأبيض بيل ريتشاردسون، أمس، أنّه لو كان رئيساً للولايات المتحدة لسحب جميع الجنود الأميركيين من العراق خلال العام الجاري ولعمد إلى تشكيل «قوّة إسلامية» لحفظ السلام لتحل مكانهم.
وأوضح ريتشاردسون، حاكم ولاية نيو مكسيكو الذي يحتلّ المرتبة الثالثة بين المرشحين الديموقراطيين خلف سيناتور نيويورك هيلاري كلينتون وزميلها في مجلس الشيوخ عن ولاية إلينوي باراك أوباما، أنه كبديل عن القوّات الأميركية التي ستغادر فإنّه «سيشكّل على وجه السرعة قوّة إسلامية لحفظ السلام تعمل على جمع الفصائل السنية والشيعية والكردية»، وسيقوم بـ«التفاوض مع سوريا وإيران بشأن الوسائل الخاصة بإرساء الاستقرار في المنطقة».
(يو بي آي)

مقتل 3 «متمرّدين» أكراد وجندي تركي

قتل 3 مسلّحين أكراد من حزب «العمّال الكردستاني» في مواجهات مع قوّات تركيّة في محافظة أرزينجان في شرق تركيا. كما قضى جندي من قوّات أنقرة عندما فتح مجهولون النار على موقع عسكري في محافظة جاموشان الواقعة على البحر الأسود في شمال البلاد أمس، بحسب ما ذكرت وكالة أنباء «الأناضول» التركية.
وكانت وزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس قد أعلنت، إثر لقاء مع نظيرها العراقي هوشيار زيباري في نيويورك أوّل من أمس، أنّ واشنطن تعتبر الأعمال «الإرهابية» التي يشنّها مسلّحو حزب «العمّال الكردستاني» ضدّ تركيا انطلاقاً من الأراضي العراقية أمراً «غير مقبول». وأشارت إلى ضرورة «تسريع عمل» آلية أمنيّة ثلاثية بين الولايات المتحدة وتركيا والعراق كانت قد وضعت قبل أشهر عديدة.
(أ ف ب، يو بي آي)

عمّان والكويت تشدّدان على وحدة لبنان

شدّد الملك الأردني عبد الله الثاني وولي العهد الكويتي نوّاف الأحمد الجابر الصباح، خلال لقائهما في عمّان، أمس، على «دعمهما للجهود الرامية إلى المحافظة على وحدة واستقرار وسيادة لبنان والعراق».
كما بحث وليّ العهد الكويتي، في الزيارة التي تعدّ الأولى من نوعها منذ عام 1990، مع الملك الأردني «تطوّرات الأحداث على الساحة الفلسطينية وانعكاساتها على الجهود المبذولة لإحلال السلام في المنطقة».
وأفاد بيان صادر عن الديوان الملكي الأردني، بأنّ عبد الله الثاني أكّد «دعم الأردن للشرعية الفلسطينية ولكل الجهود الهادفة إلى تعزيز وحدة الصف الفلسطيني وتماسكه وتمكين الشعب الفلسطيني من نيل حقوقه المشروعة».
(ا ف ب، د ب أ)