أعلن دبلوماسيون ومسؤولون إسرائيليون أمس، أن مبعوثين من اللجنة الرباعية الدولية سيجتمعون في القدس المحتلة يوم الثلاثاء المقبل، في وقت بات فيه الحديث عن ترشيح رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير لمنصب مبعوث اللجنة إلى الشرق الأوسط اكثر جديّة. وقالت المتحدثة باسم الحكومة الإسرائيلية ميري ايسين إن «مسؤولين من مستوى غير رفيع» من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة وروسيا سيجتمعون في القدس.وفي تعليق على إمكان تعيين بلير مبعوثاً للرباعية، قالت إيسين إن رئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت سيكون «سعيداً جداً إذا تم التعيين. وسيكون سعيداً جداً أيضاً باستمراره في الضلوع في شؤون المنطقة». وتعززت التكهنات حول التعيين، بعد المحادثات التي أجراها الرئيس جورج بوش أول من أمس مع بلير.
وكانت المتحدثة باسم الامم المتحدة ميشال مونتاس، قد اعلنت أن الفكرة الأميركية لتعيين مبعوث جديد للجنة الرباعية للشرق الأوسط واختيار بلير لهذا المنصب هي «قيد المناقشة».
وفي بروكسل، أعلن مسؤول بريطاني أن لندن لا تنتظر أي إعلان بخصوص احتمال تعيين بلير خلال القمة الأوروبية. وأوضح أن «هذه المسألة ليست مطروحة هنا (في القمة الاوروبية المنعقدة في بروكسل) فرئيس الوزراء مشغول بالمسألة الاوروبية».
(أ ف ب، رويترز)