وجّهت أرمينيا دعوة لتركيا إلى فتح الحدود المشتركة بينهما وإقامة علاقات دبلوماسية من دون أي «شروط مسبقة» .واجتمع وزير الخارجية التركي عبد الله غول ونظيره الأرمني فارتان اوسكانيان أمس في اسطنبول على هامش لقاء للدول المطلة على البحر الأسود رغم أن بلديهما لا يقيمان علاقات دبلوماسية رسمية.
وقال أوسكانيان للصحافة أمس إن «الخطوة الأولى لإزالة التوتر بين البلدين يجب أن تكون فتح الحدود، وهذا ما تفعله الدول المتحضرة، فالحدود المغلقة الوحيدة اليوم في أوروبا هي الحدود الأرمنية ـــــ التركية». وأشار إلى أن محادثاته مع غول أعطت «بصيص أمل». وعبر عن أمله في تغير الأوضاع مع الانتخابات التركية المقبلة وتأليف حكومة جديدة تراجع سياسة الحدود.
وأضاف وزير الخارجية الأرمني أن «بلاده مستعدة لإعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين دون أية شروط مسبقة». وأشار إلى أن «الإبادة لا تزال راسخة بعمق في ذاكرة شعبي، لكنها لن تقف حاجزاً أمام علاقات أفضل للبلدين على الرغم من كون ملاحقة القضية في صلب أجندتنا السياسية» .
وأغلقت تركيا الحدود عام 1993 في خطوة احتجاجية على الاحتلال الأرمني لأراض داخل أذربيجان (حليفة تركيا). كذلك فإن التوتّر الحاصل بين أنقرة ويريفان يعود لاتهامات أرمينيا بقيام الدولة العثمانية عام 1915 بإبادة جماعية منظمة للشعب الأرمني، وهو ما تنفيه تركيا.
(رويترز، أ ف ب)