القاهرة ـــ خالد محمود رمضان
يبدأ الأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى، اليوم، زيارة عاجلة إلى مقر الأمم المتحدة في نيويورك، لقيادة أول وفد ديبلوماسي عربي مكلّف بالترويج لمبادرة السلام العربية التي أقرّتها القمة العربية في بيروت عام 2002.
وقال مقرّبون من موسى، لـ«الأخبار»، إن هذه الزيارة تأتي في إطار خطة التحرك السياسي والإعلامي، التي أعدّتها اللجنة الوزارية العربية المكلفة بمتابعة المبادرة في اجتماعها الأخير فى السعودية.
ويضم الفريق الذي سيقوده موسى، ممثلي ثماني دول عربية، هي: الأردن، السعودية، سوريا، فلسطين، قطر، لبنان، مصر والمغرب، علماً بأن التمثيل سيكون على مستوى المندوبين العاملين في نيويورك ومن الوزراء الذين سيحضرون اجتماع الجمعية العامة حول قضية حوار الحضارات. ومن المقرر أن يجري الوفد مشاورات مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي.
ووفقاً لما أعلنه مساعد موسى للشؤون السياسية السفير أحمد بن حلّي، فإن مهمة الفريق تتمثل في شرح خطة التحرك لتفعيل مبادرة السلام العربية وإطلاع هذه الأطراف عليها وعلى ما تتضمنه من عناصر لتحقيق التسوية السلمية للنزاع العربي ـــ الإسرائيلي.
كما سيطرح وجهة النظر العربية حول سبل تنفيذ المبادرة والتشاور مع هذه الأطراف حول كيفية استئناف عملية السلام على كل المسارات وتحقيق التسوية السلمية في إطار زمني محدد.