البرلمان العراقي يوافق على مقاضاة «الجزيرة»
وافق مجلس النواب العراقي أمس، وبالإجماع، على رفع دعوى قضائية على قناة «الجزيرة» الفضائية القطرية «لتجاوزها وإساءتها» للرموز الدينية في العراق.
واستنكر أعضاء المجلس، في مستهلّ جلسة عقدت برئاسة رئيس المجلس محمود المشهداني، «الاعتداءات التي شنتها الجزيرة» على المرجع آية الله علي السيستاني عندما قالت انه «تم تعيينه من الحاكم المدني في العراق بول بريمر». غير أن المدير العام لـ «الجزيرة»، وضاح خنفر، رد على هذا الاجراء قائلاً «إن ما ورد في برنامج «بلا حدود» لم يكن المقصود منه بأي حال الإساءة للمرجع الإسلامي آية الله العظمى السيد علي السيستاني».
وفي السياق، قال خنفر، معقباً على قرار البرلمان الايراني منع «الجزيرة» من تغطية جلساته، «نأسف لهذا القرار، ونتمنى الا تصل الامور الى حد منعنا من العمل في ايران».

تاريخ جديد للعيد الوطني العراقي

أعلنت الحكومة العراقية أمس أنّها قررت اعتبار الثالث من تشرين الأوّل من كل عام يوماً وطنياً للعراق، لأنّه «يصادف ذكرى إعلان استقلال العراق وانتهاء الانتداب البريطاني عليه وانضمامه عضواً كاملاً في عصبة الأمم».
ويأتي هذا الإعلان بعدما اعترض العديد من القوى السياسية والاجتماعية والدينية العراقيّة على تحديد «مجلس الحكم» تاريخ دخول قوّات الاحتلال إلى بغداد في 9 نيسان عام 2003، مرجعاً للاحتفال بالعيد الوطني السنوي. وكان العراق يحتفل قبل عام 2003 باليوم الوطني في 17 تمّوز، وهو اليوم الذي يرمز إلى انتصار الثورة التي قادها حزب «البعث» ومجموعة من الضباط في عام 1968 ضد حكومة الرئيس الراحل عبد الرحمن عارف.
(رويترز)